ماذا قدمت نجوى كرم في أغنيات “اه من الغرام” و “نزلت البحر” و “قمر العشاق”؟

ماذا قدمت نجوى كرم في أغنيات “اه من الغرام” و “نزلت البحر” و “قمر العشاق”؟

my-portfolio

موسى عبدالله – نحنا: تتابع النجمة اللبنانية نجوى كرم سياسة طرح أغنيات ألبومها الجديد “منّي الك” بطريقة تسويقية تدل على إحتراف وذكاء كبير، ...

خاص – فيفيان مراد في أغنية لبنانية وأخرى خليجية
إتهام الممثل المصري أحمد فهمي بالماسونية
سيلفي تجمع نادر الأتات وسعيد الماروق من موقع تصوير أغنية “قلبي عاليمين”

موسى عبدالله – نحنا: تتابع النجمة اللبنانية نجوى كرم سياسة طرح أغنيات ألبومها الجديد “منّي الك” بطريقة تسويقية تدل على إحتراف وذكاء كبير، بعد أغنيات “تعا بورِد بلقبي، الدني تحديت”، أطلقت تباعاً عبر مختلف حساباتها وصفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي ثلاث أغنيات جديدة “اه من الغرام، نزلت البحر، قمر العشاق”، وقدمت شمس الأغنية اللبنانية في جميع أغنياتها الجديدة مواد غنائية دسمة أعادتنا الى زمن الفن اللبناني الجميل وبالتحديد الى حقبة التسعينات.

بعد أن كتبت سابقاً وبشكل مفصل عن أغنيتي “تعا بورِد بقلبي، الدني تحديت”، استفزتني نجوى كرم عن جديد، ودائماً ما يحتاج الكاتب للأعمال الفنية المميزة التي تحرك داخله الحس الصحفي وتستفزه من أجل الكتابة، وهذا ما حصل مع أغنيات نجوى الثلاث التي طرحتها مؤخراً، اذ قدمت نجوى مضمون فني محترم، حيث احترمت تاريخها واسمها الفني الكبير، ولم تسقط في فخ العولمة الفنية، بل أعادت للأغنية اللبنانية هيبتها وقيمتها ومكانتها.

أغنية “اه من الغرام” من كلمات ميشال جحا وألحان جوزيف جحا وتوزيع طارق عاكف، من الأغنيات الرومنسية ولكن بأسلوب وطريقة نجوى كرم، أغنية مميزة في موضوعها البسيط الذي تناول خلاله الشاعر موضوع العشق والحب، أما لحن جوزيف جحا ينقسم الى قسمين حيث الإختلاف بين المقطع الأول والثاني والثالث، لحن طربي رومنسي تم تفصيله على قياس خامة نجوى كرم، اما التوزيع الموسيقي حمل الروح القديمة ولكن بقالب متجدد حيث الموسيقى المختلفة تماماً عم نسمعه حالياً.

أغنية “نزلت البحر” من كلمات ميشال جحا وألحان جوزيف جحا وتوزيع طارق عاكف، أغنية من العيار الثقيل ولا تستطيع أي فنانة عربية غناءها، فقد تمت صياغتها من أجل صوت نجوى التي أبدعت في أداء هذا اللون الغنائي الذي يجمع بين اللهجة البيضا وبعض الكلمات باللهجة الفصحى، موضوع مختلف ومتميز عن الغزل والحب، أما اللحن فإنه نموذجي، طربي شعبي، أعادنا الى حقبة فنية كادت أن تصبح من الماضي، أما التوزيع الموسيقي فإنه “ضربة معلم” فقد صاغ طارق عاكف توزيع موسيقي مميز خاصة في بداية الأغنية.

أغنية “قمر العشاق” من كلمات نجوى كرم وألحان جوزيف جحا وتوزيع طارق عاكف، حملت في مضمونها موضوع عن العشق حيث صاغت نجوى موضوعها بقالب عاطفي يشجع على الحب والعشق، وهل هناك أجمل من قمر العشاق؟ أما اللحن فقد شهد “نقلات” و “تكنيك” مميز بين مقاطعه، لحن من الألحان التي لا تموت، طربي رومنسي، حمل في طيات موسيقاه لوحات فنية ولحنية تبث كل ما هو ايجابي، أما توزيع طارق عاكف فإنه متمكن ولا غبار عليه، فقد تكامل مع الكلمة واللحن في شكل أنيق.

ثلاث أغنيات جديدة “اه من الغرام، نزلت البحر، قمر العشاق” تُضاف الى أغنيتي “تعا بورد بقلبي، الدني تحديت” تؤكد على أن ألبوم نجوى الجديد “منّي الك”  سوف يكون قنبلة عام  2017 ومن الألبومات الأجمل في أخر عشر سنوات.

 

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0