رأي خاص – قراءة في أغنية عبد الكريم حمدان “صدرك أحن”

رأي خاص – قراءة في أغنية عبد الكريم حمدان “صدرك أحن”

my-portfolio

موسى عبدالله – نحنا: أطلق الفنان السوري عبد الكريم حمدان قبل أيام قليلة فيديو كليب أغنيته الجديدة “صدرك أحن” من كلمات حياة اسبر وألحان فضل...

رأي خاص – بين خصوصية كاترين معوض وضربة هشام بولس وذكاء جوزيف عطية وُلدت أغنية “تغيري”
رأي خاص – رامي عياش راوح مكانك في أغنية “يا حبيب القلب”
رأي خاص – نجوى كرم في أغنية “تعا بورِد بقلبي” العمق الإستراتيجي للأغنية اللبنانية

موسى عبدالله – نحنا: أطلق الفنان السوري عبد الكريم حمدان قبل أيام قليلة فيديو كليب أغنيته الجديدة “صدرك أحن” من كلمات حياة اسبر وألحان فضل سليمان وتوزيع فادي جيجي، وتعاون على صعيد الإخراج مع المخرج هاني شيباني.

يتابع عبد الكريم حمدان في عمله الفني الجديد إنتاج أعماله الغنائية على نفقته الخاصة مع الإعتماد على بعض الرعاة الذين يمثلون العلامات التجارية مثل “دانكن دونتس”، وعلى الرغم من تكلفة الإنتاج الفني المرتفعة إلا أن عبد الكريم يحاول قدر المستطاع تقديم أعمال فنية جديدة تتماشى مع تطلعاته وأهدافه المستقبلية.

ماذا قدم عبد الكريم حمدان في أغنية “صدرك أحن”؟

يعتب صوت عبد الكريم من الأصوات القادرة على تقيم مختلف الأنماط الغنائية “شعبي، رومنسي، طربي”، وقدم في أغنيته الجديدة اللون الشعبي القريب من القلب، حيث الغزل والحب ولكن بأسلوب غنائي شعبي، وحملت الأغنية على صعيد الكلمة موضوع جميل عن قيمة الحبيبة وأهميتها في حياة الشب، وعمدت الشاعرة إلى صياغة موضوعها مستخدمةً التعابير الشعبية ولكن في مكان ما في الأغنية فقد خانتها بعض المصطلحات من ناحية الصياغة والتركيب الشعري، وعلى الرغم من هذا الخلل البسيط في بعض كلمات الأغنية إلا أنها أغنية مميزة على صعيد الموضوع والطرح.

على صعيد اللحن، قدم فضل سليمان لحن شعبي مميز أظهر من خلاله “بصمة” لحنية جميلة، لحن شعبي معاصر من الألحان التي تدخل القلب بسهولة، لحن أبرز حنية صوت عبد الكريم في مكان وأرز قوة صوته في مكان أخر، أم التوزيع الموسيقي فإنه متناسب مع اللحن، ولا يشكل أي أثر سلبي على المستمع كما بعض الأغنيات الشعبية التي تحمل موسيقى ملوثة.

ماذا قدم عبد الكريم حمدان على صعيد الصورة؟

يُعتبر كليب أغنية “صدرك أحن” الثاني في مسيرة عبد الكريم الذي ظهر بصورة مختلفة عن كليبه السابق، كليب بسيط في فكرته التي تتحدث عن قصة حب بينه وبين حبيبته الإفتراضية في الكليب، كليب يشعر المتابع بنوع من الراحة والسعادة، فقد ترجم المخرج أغنية “صدرك أحن” إلى نوع من الفرح، حي قصة الحب الجميلة التي تحدث خلاله أنواع الغيرة التي تُضيف على الحب نكهة مميزة، وتميز الكليب في ألوانه المريحة للنظر وابراز بعض المشاهد الطبيعية والعمرانية، ويمكن القول بأن قوة الكليب تكمن في بساطة الفكرة والتنفيذ والتصوير في جورجيا بعيداً عن الرتابة التي قد تظهر في الكليبات.

إستثمار أغنية “صدرك أحن”

تُعتبر أغنية “صدرك أحن” من الأغنيات الفرحة والإيقاعية والتي صدرت مع بداية فصل الصيف، ولا بد وأن يعمل عبد الكريم على إستثمار هذه الأغنية وتسويقها بالشكل المطلوب لأنها أغنية مسرح وأغنية شارع، وهكذا نوع من الأغنيات مطلوب جداً ويساعد الفنان على إحياء الحفلات ولا بد وأن يستغل عبد الكريم هذه الأغنية من أجل الوصول إلى الهدف الحقيقي.  

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0