رأي خاص – ماذا قدم يعقوب شاهين في أغنيته الأولى “شو الفكرة”؟

رأي خاص – ماذا قدم يعقوب شاهين في أغنيته الأولى “شو الفكرة”؟

my-portfolio

موسى عبدالله – نحنا: أطلق الفنان الفلسطيني يعقوب شاهين حامل لقب برنامج “آراب أيدول” بموسمه الرابع أولى أغنياته المصورة التي حملت عنوان ...

بالصوت – نجوى كرم ترفع وتيرة المنافسة في أغنية “الدني تحديت”
وليد توفيق يطلق أغنياته الوطنية القديمة من أجل فلسطين، ولكن!
عاصي الحلاني بين شرم الشيخ ودبي

موسى عبدالله – نحنا: أطلق الفنان الفلسطيني يعقوب شاهين حامل لقب برنامج “آراب أيدول” بموسمه الرابع أولى أغنياته المصورة التي حملت عنوان “شو الفكرة” من كلمات وألحان وتوزيع محمود عيد، وتعاون على صعيد الإخراج مع المخرج فادي حداد، والأغنية من ضمن ألبومه الجديد المقرر صدوره خلال المرحلة القادمة عن شركة “بلاتينوم ريكوردز”.

أغنية “شو الفكرة” باللهجة اللبنانية ومن الأغنيات المميزة في موضوعها حيث الكلمة البسيطة والقريبة من القلب وكما يُقال عنها “السهل الممتنع” فقد تقمس محمود عيد دور الشاعر وصاغ موضوع عن الحب بطريقة “سلسة” بعيداً عن الدراما والتراجيدية، بل حملت في مضمونها ثقل الحبيب في تعامله مع شريكه تحت قاعدة “الثقل صنعة” اذ دائماً ما كان الثقل في العلاقات العاطفية بمثابة مدخلٍ الى التعلق بالأخر.

على صعيد اللحن، خرج محمود عيد من ثوب الألحان التي تحمل دراما قوية وقدم لحن طربي سريع في بعض جمله الموسيقية، ورافق اللحن توزيع موسيقي من العيار الثقيل شكل عمقاُ وتكاملاً مع الكلمة واللحن، وأظهر اللحن قدرات مميزة في صوت يعقوب لم تظهر خلال مشاركته في برنامج “آراب أيدول” ويمكن القول بأن هذه الأغنية أبرزت ملامح صوت يعقوب الذي قدمها على طريقته الخاصة حيث الإحساس “المخفي” خلف شخصيته.

على صعيد الصورة، قدم فادي حداد نموذج جديد عن العمل الإخراجي حيث الذكاء في رسم الفكرة وترجمت الكلمات الى صورة تتحدث عن جمالية الأغنية، فقد رسم خطوط الكليب وفقاً للصورة التي تتناسب تماماً مع شخصية يعقوب الهادئة والجدية، وقدم كليب مختلف في كافة تفاصيله حيث علاقة الحب بين يعقوب وشريكته والتي يشوبها بعض الثقل حيث رسم الأحداث في قالب مشوق من أجل مشاهدة ما سيحدث، وإعتمد فادي على مختلف الألوان حيث الأبيض والأسود من أجل إظهار شخصية يعقوب، إضافة إلى الألوان الأخرى التي نقلت بعض الأجواء الفرحة.

لا شك في أن إختيار يعقوب شاهين لأغنية “شو الفكرة” موفق جداً، وحسب معلوماتنا الخاصة فإن يعقوب قد إختار هذه الأغنية منذ أول لقاء جمعه مع محمود عيد، ولا شك في أن هذه الأغنية قد رسمت إلى حدٍ ما ملامح هوية يعقوب الفنية والنمط الفني الذي سوف يتعمده في المرحلة القادمة.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0