رأي خاص – باسكال مشعلاني في “بخاف اعشقك” نص ضعيف ولحن بلا هوية والتوزيع لا يكفي

img

موسى عبدالله – نحنا: بعد طول انتظار أطلقت شركة “لايف ستايلز ستديوز” عبر قناتها على اليوتيوب اغنية النجمة اللبنانية باسكال مشعلاني “بخاف اعشقك” من كلمات مارون روحانا والحان وتوزيع ملحم ابو شديد، ويعتبر التعاون الاول بين باسكال وشركة “لايف ستايلز ستديوز”.

في ظل المنافسة القوية في الساحة الفنية العربية، دائماً ما يسعى الفنان نحو تقديم عمل فني مختلف ومميز من حيث الموضوع واللحن والموسيقى، ولا بد من تقديم كل ما هو جديد من اجل التميز، وتحقيق النجاح المطلوب، وبدا واضحاً من خلال اغنية “بخاف اعشقك” ان باسكال سعت نحو التجديد، ولكن التجديد لم يحمل اي جديد، بل هناك محاولات، الا ان هذه المحاولات لم تكن على قدر التطلعات.

حملت اغنية “بخاف اعشقك” من حيث الموضوع فكرة لم تكتمل عناصرها، اذ تمحورت الفكرة حول الخوف من العشق، ولم يقدم الشاعر العمق المطلوب، اذ جاء النص فارغاً من القوة، ولا يمكن اعتبار الكلمات بأنها من السهل الممتنع، وبدا ضعيفاً خاصة في المقطع الاول الذي لم يساهم في تقديم الاغنية بالصورة المطلوبة.

لم يوفق الشاعر مارون روحانا في صياغة نص عصري، اذ بدا النص ركيكاً وكأنه “صف حكي”، ولا يمكن الاعتماد على التكرار في جملة “شو بخاف” لان الخوف هنا لا معنى له، ولم يأخذنا الى المعنى الحقيقي للخوف من العشق.

على صعيد اللحن، حاول ملحم ابو شديد صياغة لحن سريع ولكنه وقع في فخ التكرار، ولم يوفق في تقديم جمل لحنية يمكن القول بأنها جديدة، ومن يستمع للأغنية يذهب سمعه الى اغنيات اخرى، اذ يظن بأنه استمع للحن في اعمال غنائية اخرى حيث ضاعت هوية اللحن. 

لم يكن اللحن في القوة المطلوبة، ولا يمكن المنافسة في هذا اللحن والجو الموسيقي، وشاء النص الغنائي ان يُشكل نقطة سلبية على اللحن، لان الكلمة دائماً ما تساعد الملحن على الابداع، وعندما غاب النص القوي غاب الابداع في لحن اغنية “بخاف اعشقك”.

يمكن اعتبار التوزيع الموسيقي بأنه النقطة الايجابية في الاغنية الى جانب اداء باسكال مشعلاني الذي لا يختلف عليه اثنان، وشكل التوزيع الموسيقي العمق الحقيقي عندما غاب عمق الكلمة وجودة اللحن، وساهم التوزيع في تقديم الاغنية بشكل عصري وحديث حيث الاجواء الايقاعية.

لا يمكن اعتبار اغنية “بخاف اعشقك” من الاغنيات القوية، لان الخلل بدا واضحاً في النص واللحن، ولا نُقلل من قيمة الشاعر مارون روحانا والملحن ملحم ابو شديد، الا ان هذه الاغنية ليست بمستوى اعمالهم السابقة خاصة ملحم ابو شديد الذي يبدو وانه سقط في فخ النص الذي لم يساعده على تقديم لحن مختلف وجديد.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً