رأي خاص – شيرين عبد الوهاب وعمل فني نموذجي في اغنية “تاج راسك”

img

موسى عبدالله – نحنا: ضمن البومها الجديد، طرحت النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب أغنية أقل ما يُقال عنها “قنبلة” العام. حملت عنوان “تاج راسك” من كلمات أمير طعيمة، الحان خالد عز، توزيع حسن الشافعي.

تُعتبر أغنية “تاج راسك” حالة استثنائية، تناولت موضوع استثنائي في العلاقة بين الرجل والمرأة، خلعت الثوب التقليدي عن العلاقة بين المرأة والرجل في المجتمع العربي “الذكوري”، حيث سلطة الرجل على المرأة.

رفض الشاعر في نصه الغنائي الإنصياع خلف العادات والتقاليد الزائفة التي تحكم الوطن العربي، وكسر اللوحات التقليدية التي تضع المرأة تحت رحمة الرجل، ومنح المرأة حقها في حياة كريمة.

نص غنائي “فخم” عبارة عن تُحفة، قدم خلاله أمير طعيمة لوحة فنية رفض خلالها العادات والتقاليد، وانتفض لصالح المرأة، وساهم نصه الغنائي في تشكيل اللحن، حيث ساعد الملحن في بلورة لحن يُشبه النص بصوره الموسيقية، وجاء اللحن بقالب متجدد ومختلف، حيث الجُمل اللحنية “الدسمة”، والنقلات الموسيقية التي تحمل عمقاً ساهم في رسم اللحن بصورته التي قدمتها شيرين.

لم يختلف التوزيع الموسيقي عن النص واللحن، بل جاء في سياق العمل المتكامل، وقدم الاضافة المطلوبة، وساهم في تقديم أبعاداً أخرى لأغنية “تاج راسك”، وكسر النمطية التي تشهدها الأغنيات الموجودة في السوق.

لا بُد من الإشادة في ذكاء شيرين في إختيار أغنية “تاج راسك”، وجُرأتها في غناء هذا الموضوع القوي، وشكلت الأغنية عمل فني نموذجي يستحق العلامة الكاملة.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً