مقابلات

خاص وحصري – مقابلة الكاتبة نادين جابر مع موقع نحنا

نادين جابر الكاتبة اللبنانية المبدعة عشقت الكتابة منذ نعومة اظافرها ونشأت عليها من دون مساعدة احد وحاربت لكي تكون مبدعة عن دراسة وليس فقط موهبة، فأصرت علي شق طريقها بعزيمة وقصدت الدخول الي عالم الفن بالإخراج فكشفت عن موهبتها بالكتابة ايضا بل وبحكم عملها كمساعدة مخرج أصبحت شاهد عيان وحارس أمين علي أعمالها وكتاباتها، تشارك في صناعة القرار وكيفية اخراج أحاسيس الورق والكتابة واقعيا على العمل والفنانين الذين يؤدون الأدوار التي قامت هي بكتابتها وحملت لغتة حبها على كتفها الى ان وصلت الى هنا نادين جابر.

كيف اكتشفتي موهبتك بالكتابة وكيف كانت بداياتك معها وماهوالشخص الذي كان له الاثر في توثيق علاقتك بالكتابة وأثراء هذه الموهبة؟

بدات الكتابة من الصغر وكان عمري انذاك 12 الى 13 سنه كنت اكتب خواطر او نثر او شعر مقفى ونزلت في عام 2004 كتاب اسمه امرأة بثوب اعصار وعندما دخلت الجامعه درست حقوق وبعدها درست الاخراج وكان بحث التخرج يحكي عن كيف تكتبين قصه فيلم ومن هنا بدات وكتبت ولا احد ساعدني على تطوير نفسي غيري قمت بتطويرها كنت اطلع واقرا كثيرا واكتب أي شي يخطر ببالي لاني عاشقه القلم وتطورت الى ان وصلت لحد ما انا.

هل استلمتي جوائر على كتاباتك للمسلسلات خلال رحلتك مع الكتابه ؟

لم استلم أي جائزة لانني مازلت في بداية الطريق وقصه حب هو تالت عمل لي وان شاء الله مع الوقت استلم  

ماهي الاوقات التي يحضرك الالهام فيها وتشعرين براحه في الكتابه من خلالها؟ 

ياتيني الوحي بالليل واحيانا عندما تاتي الفكره لابد ان اكتبها في وقتها.

هل توافقين على كتابة سيرة ذاتيه لاي شخصية مشهورة وهل ستقومين بتجميل هذه السيرة لارضاء هذه الشخصية ام ستسردينها بسيئاتها وحسناتها؟ 

كتابة السيرة الذاتيه ليست بالخطأ ابدا المهم أن تكون سيرة ذاتيه حافلة فيها اخبار وقصص ودراما حتى لا يضطر الكاتب الى تشويه الصورة، لان الكاتب يحتاج عنصر التشويق والمفاجأه والدراما واذا كانت الشخصيه دسمه ولها تاريخ حافل بالاحداث وهذا من وجهة نظري مهم جداً لتستحق الكتابة.

الدراما صورة متجزئه من الحياه فلماذا لا نرى الواقع المرير في الكثير من الروايات او القصص ؟

لا يمكن ان نتكلم عن الواقع دائماً، نلجأ الى المسلسلات التي تريح النفسيه او التي لها رساله وهدف معين يفيد المشاهد، واحيانا الواقع العربي مرير ولكن لا نتتطرق له لانه موجع ويوجد سياسه وكوميدي وواقع وتراجدي ولكن لست ضد في الكتابه ليش لا.

ماهي الشخصية التي جسدت دور في رواياتك وتفاعلتي مع ادائها وانبهرتي بها وعبرت بالفعل عما شعرتي به في اثناء الكتابه وفي أي اعمالك كان هذا ؟

اكثر شخصية أبهرتني هي شخصية نائل حرب الذي قام بتجسيد الشخصية الممثل المصري ماجد المصري في مسلسل قصه حب الذي لم يتم عرضه، وعندما يعرض المسلسل ستعرفون لماذا الشخصيه ابهرتني فهي شخصية تركيبتها غريبة وجميله في نفس الوقت. 

هل تقبلين التدخل في كتاباتك بالتغير او التعديل ؟

الكاتب لابد ان يكون عنده تقبل للرأي الاخر خاصة من طرف المنتج والمخرج ويمكن أن يُفرض علينا تعديلات لابد أن نقوم فيها لتسويق المسلسل، لان المواضيع ليست جميعها مقبوله للتسويق ونحن على حسب رغبه المنتج والتلفزيونات وما المطلوب منا ونجلس جلسه عمل مطوله الى ان يتم الاقتناع والاتفاق. 

ماهو اقرب عمل الى قلبك ؟

هو قصة حب اشعر انه مني وفيني وفيه مشاعر قويه وفيه حب وعواطف وهو عشقي وهذا اسلوبي بالكتابة، ومن خلال كتابته يوجد فيه سر ولكن لا اعلم ماهو ولو كتبت 100 مسلسل راح يظل هذا المسلسل حبي وعشقي. 

اين انتي من كتابة المسرح ؟

لم افكر بصراحه في الكتابه للمسرح خاصة المسرح بلبنان له جمهوره ولكن لماذا لا الله واعلم. 

هل لك مؤلفات او كتب بالاسواق ام تكتفي بكتابه المسلسلات ؟ 

لم انزل أي كتاب لاني توقفت عن كتابه الخواطر والشعر اخر كتاب كان من 2004

كيف يتم اختيار الفنان الذي سيقوم بأداء قصتك ؟

اجماع بين الكاتب والمنتج والمخرج ويتم وضع أكثر من اختيار وفي النهايه نختار  الانسب للدور وبالاتفاق بيننا.

وهل من مشاريع جديده ؟

مشاريعي الان فيلم لبناني لاونج بيروت ومسلسل الجوزاء. 

لماذا نجحت الدراما التركيه في جذب المشاهد العربي وايضا دخول الدراما الهنديه المدبلجة منافس للتركي ؟

المشاهد يحب الصورة الحلوه القصه البسيطه الجميله القريبه الى القلب والعناصر متكامله في المسلسللات التركيه من كل شي الفنانين المخرجين من كل شي. 

هل تفضلين ان تحصري نفسك في اطار الدراما التراجدي او كيان محدد في الكتابة طالما لاقى نجاحا كبيرا ؟

افضل ان اكتب دراما اكثر من الكوميدي تشبهني في شخصيتي علي الرغم من وجود الحس الكوميدي لدي لكني اجد نفسي في الدراما.

هل تقومي بتقمص الشخصيات التي تكتبيها في رواياتك ؟ 

“يبقوا عايشين” معي الى بعد انتهاء المسلسل وحتي بعد انتهاء العمل يكونوا معي وخيالي. 

ماهي اهم العناصر الواجب توافرها لاتمام العمل الدرامي وانجازه ؟

النص الجيد ولو ما كان النص ممتاز لا يستطيع المخرج ان يبرز جمال العمل مهما كان ولابد من وجود اداة جيده بيده ليخرج عمل متكامل وبعد النص الاخراج ويتبعه التمثيل والانتاج لو فقد احد العناصر راح يفقد المسلسل اهم ميزاته. 

هل اشبعتي طموحك ام مازال لديك الكثير تريدين تحقيقه ؟ 

لم اشبعه بعد عندي الكثير والكثير لاني في بدايه الطريق بحلم الى المدى البعيد ومازلت احلم لاحققه. 

هل يؤثر شهر رمضان على عرض المسلسل كثيرا ؟

يوجد تاثير كبير ولكن بوجود الكم الهائل من المسلسلات لا يستطيع الشخص  المتابعه ومعظم الاعمال يضيع حقها في هذا الشهر. 

مارايك في ان ينسب نجاح العمل للمخرج اكثر من المؤلف بالرغم من ان اهم عناصر النجاح هو الكاتب وابداعه ؟

فعلا ينسب النجاح للمخرج وهذا اشحاف بحق الكاتب ودائما المخرج والممثلين موجودين بالصورة اكتر وانا دائما اتكلم في هذا الموضوع بانه غلط فأين حق الكاتب من التعب والمجهود لاخراج قصه رائعة. 

هل فكرتي يوما ما بخوض تجربة التمثل او الاخراج ؟

الاخراج حياتي وانا اصلا درسته واحببته وهذا احد احلامي ولكن التمثيل لا يعني لي.   

هل انت صاحبه اختيار اسم الجوزاء وماهو سبب  تاخير التصوير ؟

كنا نجلس انا والفنانه ورد الخال وفجأه ظهر الاسم، وتأخير المسلسل بناء على طلب من المنتج لانه يريد ان يصور الفيلم قبل المسلسل وسأكمل ماتبقى منه عندما اتم الفيلم.

ما هو أقرب عمل درامي الى قلبك؟

اكثر عمل قصة حب متأثرة فيه كثير فهو قصة حبي مع الكتابة، ومن المتوقع أن يُعرض الشهر القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى