NE7NA BN7KI

رأي خاص – فارس كرم جبل من جبال لبنان، والموسيقار ملحم بركات شاهد على ذلك

موسى عبدالله – نحنا: أطلق النجم اللبناني فارس كرم قبل أيام قليلة فيديو كليب أغنيته الجديدة “بلا حب بلا بطيخ” من ألحان الموسيقار ملحم بركات وكلمات طوني أبي كرم وتوزيع طوني سابا، ومن إخراج إدوارد بشعلاني وإنتاج شركة روتانا للمرئيات والصوتيات.
خلال السنوات الماضية حقق فارس كرم نجاحات متقطعة النظير بفضل غناءه اللون الشعبي اللبناني، وأسس خط فني خاص به حيث إستطاع أن يؤكد على أنه نجم الأغنية الشعبية الأول في لبنان دون منازع وأعماله الفنية تتحدث عن ذلك، وعلى الرغم من تلك النجاحات راهن البعض على أن فارس لا يستطيع أن يخرج من عباءة اللون الشعبي الذي رسمه له، وفي حال خروجه من ثوبه الشعبي لن يحقق ما حققه سابقاً من نجاحات.
في ظل رهان البعض على فشل فارس في أي لون غنائي جديد، إختار فارس أن يثبت أن الرهان ضده دائماً ما يكون خاسراً حيث قدم في أغنية “بلا حب بلا بطيخ” اللون الشعبي الطربي، لون غنائي يقدمه فارس للمرة الأولى ولكن سبق وأن قدم في بداية مسيرته الفنية اللون الطربي حينما غنى أغنيات “خطرنا ع بالك، لا تحلفيني بالشنب” وغيرها من أغنيات العمالقة الكبار، ولكن في أغنية “بلا حب بلا بطيخ” إختار فارس أن يقدم عمل طربي شعبي خاص به، وإختار التعاون مع ملك الطرب الموسيقار ملحم بركات الذي يدرك أكثر من غيره قدرات صوت فارس، وقدم له لحن طربي بإمتياز يليق بقدرات وخامة صوت فارس الذي كسب الرهان لصالحه.
أغنية “بلا حب بلا بطيخ” لم تختلف في موضوعها عن النمط الذي يبحث عنه فارس على صعيد الكلمة، وإختار كلام الشارع اللبناني، كلام السهل الممتنع الذي يبحث عنه فارس في أعماله الغنائية، أما على صعيد اللحن فإن الحقيقة الثابتة أن ألحان الموسيقار ملحم بركات تتحدث عن نفسها ومن باب الأدب والأخلاق لا يمكن تقيّم ألحان الموسيقار الذي لا تحتاج ألحانه شهادة من ناقد فني أو موسيقي، والمميز في اللحن تفصيله على قياس صوت فارس الذي أطرب في أداءه، أما التوزيع الموسيقي تناسب تماماً مع أجواء اللحن الطربي.
فارس الذي دائماً ما عانى في بعض أعماله الغنائية المصورة حيث يكون audio أقوى من video لم يسقط هذه المرة في تلك المعاناة، وحمل فيديو كليب أغنية “بلا حب بلا بطيخ” صورة غير تقليدية ونمطية، كليب مختلف وجديد بفكرته المغلفة بالجرأة والتحدي، اذ نزع عن نفسه ثوب العشق والحب وأدار ظهره للحب الذي يسبب أوجاع الرأس، وظهر في صورة الرجل الذي يعيش على مزاجه دون قيود وضوابط.
كليب ضخم في إنتاجيته، مدينة خاصة تحت عنوات “مدينة فارس كرم”، مدينة في جميع مرافقها الحيوية تحمل إسم فارس كرم، مجموعة من الحسناوات يرافقن فارس، دنجوان عصره في الكليب، شخصية مختلفة عن أعماله الغنائية المصورة سابقاً، قد يقول البعض ما الفائدة من هذا الكليب؟ ولكن الإجابة المنطقية والواقعية أن هذا الكليب من أجمال الأعمال المصورة التي قدمها فارس في مسيرته، وجمال الكليب في فكرته الجديدة والجريئة والتي كسر من خلالها المخرج تلك النمطية السائدة في الأعمال المصورة.
لا شك في أن أغنية “بلا حب بلا بطيخ” من الأغنيات الطربية الشعبية التي لن تموت، والتعاون بين فارس والموسيقار ملحم بركات تعاون خيّر للأغنية اللبنانية ودائماً ما ردد الموسيقار على أن فارس كرم جبل من جبال لبنان.
لمشاهدة فيديو كليب أغنية “بلا حب بلا بطيخ” على الرابط:
bnc.lt/aB1b/lzzCTOCwjt

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى