خاص – نجوى كرم ودبكة عرب في أغنية “يحرقلك قلبك” وماذا قال سليم سلامة وأريج ضو ل نحنا؟

خاص – نجوى كرم ودبكة عرب في أغنية “يحرقلك قلبك” وماذا قال سليم سلامة وأريج ضو ل نحنا؟

my-portfolio

موسى عبدالله – نحنا: تابعت النجمة اللبنانية نجوى كرم سياسة إطلاق أغنيات ألبومها الجديد “منّي الك” عبر صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي،...

خاص – فايز السعيد يعلن “الحب مو كلمة” بأسلوب فني مميز
خاص – ألبوم ملحم زين الجديد يضم 13 أغنية وهذا موعد صدوره
خاص – ماذا كشف أيمن زبيب ل نحنا عن ألبومه القادم؟

موسى عبدالله – نحنا: تابعت النجمة اللبنانية نجوى كرم سياسة إطلاق أغنيات ألبومها الجديد “منّي الك” عبر صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، وأطلقت أغنية “يحرقلك قلبك” من كلمات أريج وضو وألحان سليم سلامة وتوزيع طوني سابا، والأغنية من اللون الشعبي اللبناني.

ما الجديد في أغنية “يحرقلك قلبك”؟

تميزت أغنية “يحرقلك قلبك” على صعيد الموضوع المختلف والجديد من حيث الطرح والفكرة، موضوع يُصنف تحت شعار “من ساواك بنفسه ما ظلمك”، فقد إبتعد أريج ضو عن “الكلاسيكيات” ونقل الواقع في قوله “الله يحرقلك قلبك”، هذه الجملة المتداولة والتي تعبر عن الألم والوجع، والمميز في الأغنية المساواة في الظلم حيث العدالة في موضوع الوجع، أغنية حقيقية قلباً وقالباً، ولا يمكن رشقها بالحجارة لأن الكلمات واضحة، والموضوع مهم ومن صلب حياتنا اليومية، كم من قلب موجوع ومحروق؟ كم من صاحب دعوة يرفع يداه الى السماء؟ ولا ينطبق موضوع الأغنية على العلاقات العاطفة بل ينطبق على كل العلاقات في المجتمع، والمميز في الأغنية أيضاً تحويل الأمثال والأقوال الشعبية الى شعر غنائي وتجسيده في صورة مختلفة ومتجددة مثل “صدق اللي قال اللئيم ان اكرمتوا تمرد، عيب اللي بيشرب من بير يعود بحجر يرميها”.

على صعيد اللحن، قدم سليم سلامة لحن شعبي بإمتياز، أغنية “دبكة” عرب، وتعتبر أغنية الدبكة الوحيدة ضمن ألبوم نجوى حتى الأن، تميز اللحن في صياغة الجمل الموسيقية القريبة الى اللون الساحلي في تركيا ووبعض بلاد الشام، لحن دبكة من العيار الثقيل، لحن سوف يتحول الى فلكلور تمت صياغه على ايقاع “الوحدة الطويلة”، أظهر تفوق نجوى التي بسطت عضلات صوتها من أجل لحن سليم سلامة الذي لعب على وتر الدبكة واللون الشعبي بصورة مبتكرة، لحن تم تفصيله على قياس خامة شمس الأغنية اللبنانية، بينما التوزيع الموسيقي الذي صاغه طوني سابا فإنه مختلف عن طوني ذاته، توزيع دبكة عرب pure مئة بالمئة.

ماذا يقول سليم سلامة وأريج ضو لموقع نحنا؟

في حديث خاص مع موقع نحنا، أكد الملحن سليم سلامة على أن التعاون مع نجوى كرم في أغنية “يحرقلك قلبك” قد “فش خلقه” وأن نجوى تُقدر جداً الاشخاص الذين تعاون معهم، وقدم لها في هذه الأغنية شيء جديد ومحتلف عما سبق وقدمه لها من أغنيات، مشدداً على أنه “عامل فرق” في هذه الأغنية، وأكد على أن ألبوم نجوى الجديد منوع ويشبه غناء وشخصية نجوى وأغنية “يحرقلك قلبك” أغنية دبكة وتشبه الشارع اذ ان الأغنية من الجو الذي ترغب به الناس قديم على جديد.

من جهته أكد أريج ضو لموقع نحنا على أن التعاون مع نجوى كرم بمثابة حلم كل شخص، والعمل معها ليس لعبة بل مسؤولية كبيرة ونجوى صاحبة تاريخ كبير، وعن أغنية “يحرقلك قلبك” أكد على أنه قد وضع الكلمة بالمكان المناسب حيث الترابط بين الأغنية، ولا يمكن أن نتختبئ خلف الوجع، وشدد على أن الأغنية تحفة فنية وفرضت نفسها وقد خلقت ملكة وقدمتها ملكة تدعى نجوى كرم.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
Show Buttons
Hide Buttons