تقرير خاص – أغنيات لا تُنسى صدرت عام 2002.. ما هي؟

img

موسى عبدالله – نحنا: لا شك في أن الوضع الفني عام 2019، لا يُشبه الوضع الفني عام 2002، حيث اختلفت اللعبة الفنية وقواعدها، نتيجة التطورات التكنولوجية على مختلف الأصعدة.

يبقى للعام 2002 ذكريات فنية لا يُمكن وضعها في خانة النسيان، اذ تميزت تلك الحقبة بإصدار كمية هائلة من الأغنيات الضاربة، شهدت على ولادة فنانين، باتوا من نجوم الصف الأول اليوم، وشكلت أيضاً استمرارية لأهم نجوم الغناء في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

شهد صيف عام 2002، منافسة ضخمة بين نجوم قدموا أعمال فنية ضاربة، تنافست معظم تلك الأغنيات على المراتب الأولى، وتم تصوير معظمها على طريقة الفيديو كليب، وكان المُتابع العربي، ينتظر الفضائيات العربية من أجل مشاهدة تلك الأغنيات، وللمفارقة أن معظم تلك الفضائيات العربية التي كانت تتمتع بشعبية واسعة في الوطن العربي، أصبحت ضحية التطورات التكنولوجية، ومعظم تلك الفضائيات تم اقفالها نتيجة الافلاس وعدم القدرة على المنافسة.

20 أغنية صدرت عام 2002، لا يمكن للمُتابع أن ينساها، حيث رسمت ذكريات خاصة لُكل فرد، حمل معه تلك الذكريات، ولا شك في أن كل واحد يعود بالذاكرة الى تلك المرحلة البسيطة في تفاصيلها، حيث كانت الأغنية مختلفة عن اليوم، كان للعمل الغنائي قيمة، وكانت المنافسة على أشدها بكل ما للكلمة من معنى، وكان كُل فنان يعمل على تقديم أغنية ضاربة.

نجوم من المُحيط الى الخليج، قدموا 20 أغنية لا زالت في الذاكرة، وكُل نجم منهم لا يُمكن أن ينسى ذاك العام، وللمُفارقة أن تلك الأغنيات صدرت ضمن ألبومات، وليست على طريقة السينغل كما اليوم، حيث كان للألبوم قيمة شرائية كبيرة.

عندما عُدت بالذاكرة للعام 2002، لم أجد أي صعوبة في اختيار تلك الأغنيات الأجمل والأقوى، لأن بكل بساطة، لا يُمكن نسيان الأغنية المميزة من حيث الكلمة واللحن والتوزيع، واذا ما أردت أن أختار مجموعة من الأغنيات، كي أستمع اليها في السيارة، لن أتردد في اختيار تلك الأغنيات التي أحفظها عن ظهر غيب.

لائحة أقوى 20 أغنية صدرت عام 2002، وللملاحظة فإن ترتيب الأغنيات جاء عفوياً حسب الذاكرة:

١ نبيل شعيل: ليه يا غرام 

٢ ايهاب توفيق: الله عليك يا سيدي 

٣ فارس كرم: مهضومة 

٤ نجوى كرم: تهموني 

٥ اليسا: عايشالك 

٦ شيرين: اه يا ليل 

٧ تامر حسني: حبيبي وانت بعيد 

٨ اصالة: ليه الغرور 

٩ كاظم الساهر: دلع 

١٠ عاصي الحلاني: وان كان عليا 

١١ رامي عياش: قلبي مال 

١٢ سميرة سعيد: يوم ورا يوم 

١٣ حسين الجسمي: بودعك 

١٤ امل حجازي: زمان 

١٥ جورج وسوف انت غيرهم 

١٦ مروان خوري: يا شوق

١٧ وليد توفيق: بدري

١٨ هاني شاكر: بحبك انا

١٩ مصطفى كامل: حبيب العمر

٢٠ نوال الزغبي: اللي تمنيته

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً