اخبار

تقرير خاص – أقوى عشر أغنيات مشتركة “ديو” في القرن الوحد والعشرين

موسى عبدالله – نحنا: شهدت الساحة الفنية العربية عشرات الأعمال الغنائية المشتركة “ديو” التي جمعت أبرز نجوم الغناء العربي، وشهدت الحقبة الزمنية بين عامي 2000 و 2010 أكثر من 15 أغنية مشتركة “ديو” حققت نجاحات كبيرة وكانت حديث الجمهور العربي قبل دخول وسائل التواصل الإجتماعي في صلب العمل الفني.

شكلت تلك “الديوهات” نقلة نوعية في مسيرة بعض الفنانين الذين حققوا شهرة واسعة من خلالها، وعلى الرغم من “الديوهات” التي صدرت بعد عام 2010 إلا أن تلك التي صدرت بعد عام 2000 وصولاً إلى عام 2009 بالتحديد لا يمكن للمستمع العربي تخطيها حيث كانت من الأغنيات المفضلة، ويمكن حصرها وإختصارها بعشر “ديوهات” لا يمكن نسيانها.

ديو “ولا عارف” عام 2001 جمع بين الفنان المصري إيهاب توفيق والفنانة التونسية ذكرى، وحقق إنتشاراً واسعاً في تلك الحقبة، ويمكن إعباره من أنجح الأغنيات التي سيطرت على الساحة الفنية عام 2001.

ديو “وكبرنا يا بيِّ” عام 2002 جمع بين الفنانة اللبنانية نجوى كرم والعملاق الراحل وديع الصافي، وحقق نجاحات متقطعة النظير خاصة وأنه عمل فني هادف تناول قضية إجتماعية بين الأب وإبنته، وعلى الرغم من مرور السنوات إلا أنه من الأغنيات المفضلة والتي يتم تداولها على نطاق واسع.

ديو “وان كان عليا” عام 2002 جمع بين الفنان اللبناني عاصي الحلاني والفنانة اللبنانية غريس ديب، وساهم في إنتشار غريس ديب محلياً وعربياً، ويُعتبر أول ديو يقدمه فارس الغناء العربي في مسيرته الفنية، وإحتل المراتب الأولى ضمن سباق الأغنيات على الشاشات العربية حينها.

ديو “عينك” عام 2002 جمع الفنانة اللبنانية أمل حجازي والفنان الجزائري الشاب فوديل، وساهم الى حدٍ كبير في إنتشار أمل والشاب فوديل، وحقق نجاحات كبيرة خاصة وأنه من الأغنيات التي كانت جديدة على الجمهور العربي حينها من حيث اللحن والتوزيع الموسيقي.

ديو يوم ورا يوم” عام 2002 جمع بين الفنانة المغربية سميرة سعيد والفنان الجزائري الشاب مامي، ويعتبر من الأغنيات التي ظهرت خلالها سميرة سعيد بصورة مختلفة ومغايرة أثبتت حينها مدى تفوقها الفني من حيث الجرأة في تقديم كل ما هو جديد.

ديو “قولي جايّ” عام 2004 جمع بين الفنان اللبناني عاصي الحلاني والفنانة اللبنانية كارول صقر، ويعتبر من الأغنيات الرومنسية الجميلة التي قدمها الحلاني، وساهم في إنتشار كارول صقر بعد غيابها الفني في تلك المرحلة، ويعتبر ثاني “ديو” يقدمه الحلاني في مسيرته الفنية في تلك الحقبة الزمنية.

ديو “ماس ولولي” عام 2005 جمع بين الفنانة اللبنانية ديانا حداد والفنان الجزائري الشاب خالد، وحقق إنتشاراً كبيراً حيث تخطت نجاحاته حدود الوطن العربي، ويعتبر من الأغنيات المميزة موسيقياً.

ديو “غمض عينيك” عام 2005 جمع الفنان السوري مجد القاسم والفنانة المصرية مي كساب، ويعتبر أول عمل غنائي تقوم به مي حيث ساهم في تعريفها الى الجمهور، وشكل نقلة نوعية في مسيرة مجد القاسم، ويعتب من الأغنيات الرومنسية المميزة.

ديو “خدني معك” عام 2006 جمع الفنان اللبناني فضل شاكر والفنانة اللبنانية يارا، وأظهر رومنسية مشتركة في الأداء بين فضل ويارا، وحقق نسبة إنتشار واسعة وإحتل المراتب الأولى.

ديو “جوا الروح” عام 2009 جمع بين الفنان اللبناني فضل شاكر والفنانة اللبنانية اليسا، وحقق نجاحات لم يحققها أي ديو عربي، اذ كان بمثابة ضربة معلم من الثناني فضل واليسا خاصة وأن الشهرة التي وصلا اليها في تلك المرحلة كانت حديث الجمهور العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى