اخبار

سعدون جابر لمروان خوري: نشأت على أغاني الفلاحين

عن المكتب الإعلامي – نحنا: استضاف الفنان اللبناني الشامل مروان خوري الفنان العراقي القدير سعدون جابر في أمسية خاصة من برنامج “طرب” على شاشة تلفزيون العربي.

افتتح مروان خوري الحلقة بأدائه أغنية (طالعة من بيت أبوها) عزفا على البيانو، مُرحبًا بالفنان “سعدون جابر” الذي دخل مؤديًا لأغنية (لعيونك انت يا حلو).

تناولت الحلقة نقاشاً حول الأغنية العراقية فقال سعدون جابر نشأت على أغاني الفلاحين وتأثرت بهم، تماما كما الأغنية العراقية التي اخذت من طريقة غنائهم شكلها واسلوبها الموسيقي، وتحدث عن المقامات قائلاً هناك مقامات كثيرة لكن يكفي أن نفهم أن المقام السومري الى سبعة الاف عام، وهذا هو تاريخنا، وقال أن العراقيين كانوا أول من وضعوا “نظرية” موسيقية في العالم العربي.

وحول الدراما قال جابر أنه قدم مسلسلا دراميا عن الفنان الكبير (ناظم الغزالي) والعديد من مقاماته الجميلة، مؤكداً أن المواضيع الهزيلة التي تطرح اليوم في الاغنية العراقية شوهتها. وحلت الفنانة “رحمة رياض” ضيفة على الحلقة ذاتها، وغنت أغنية (مجرد كلام)، وأغنية (أحبك ليش ما ادري)، لوالدها الفنان الراحل “احمد رياض”، واغنية (صغيرون)، بالمشاركة مع سعدون جابر، واغنية (عشرون عام)، بالمشاركة مع سعدون جابر ومروان خوري.

وكان الصحافي اللبناني (مالك حلاوي)، ضيفاً ثالثاُ في اللقاء، فتحدث عن الفن العراقي التراثي والحاضر، فقال إن الاغنية العراقية هي خلاصة تجربة الناس، وانعكاس حقيقي لحالتهم، ولذلك صبغت باللون الحزين والشجن المحبب، كمادة طاغية على معظم التراث العراقي، تبعا للتقلبات التي شهدها العراق وأهله.

في ختام الحلقة حل الشاب “جواد”، في ظهوره الاول، ضيفا ضمن فقرة المواهب الجديدة، انطلاقا من ايمان برنامج طرب، بدعم الاصوات الشابة.

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى