تقرير نحنا

تقرير نحنا – فلسطين أرض الثقافة والفن.. استضافت عمالقة الغناء العربي على أرضها فمن هم؟

نحنا: موسى عبدالله – نحنا: لا شك في أن فلسطين أرض السلام والفن على الرغم من الإحتلال الإسرائيلي ومحاولاته البائسة في ضرب الثقافة والفن في فلسطين، إلا أن فلسطين عربية الهوية والثقافة والحضارة، ودائماً ما كانت قبلة بعض النجوم العرب على الرغم من الإجراءات والقيود التي قد تعيق زيارة البعض، وإستضافت فلسطين منذ القرن الماضي وصولاً الى الأعوام القليلة الماضية عدد من الفنانين العرب من المحيط الى الخليج.

قبل النكبة عام 1948 وإحتلال الصهاينة لأرض العرب فلسطين، صالت وجالت الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم في فلسطين، حيث أحيت عدة حفلات أثناء مرحلة الإنتداب الإنكليزي، وغنت أم كلثوم في مدينة يافا عام 1928، وغنت في مدينتي القدس وحيفا عامي 1931 و 1935، ويؤكد البعض على أن أم كلثوم قد حازت على لقب “كوكب الشرق” في إحدى مقاهي مدينة حيفا.

من الفنانين العرب الذين زارو فلسطين بعد النكبة، قيثارة الشرق الفنانة اللبنانية فيروز، حيث رتلت عام 1964 في القدس أثناء زيارة الحبر الأعظم حينها للعاصمة الفلسطينية القدس، وإستقبلت حينها السيدة فيروز إستقبالاً حاراً خاصة وأنها من الفنانين الذين غنّوا فلسطين في أعمالهم الفنية.

لم يقف التاريخ عند أم كلثوم فيروز، بل إمتد الى تسعينيات القرن الماضي، حيث أحيت الفنانة المغربية سميرة سعيد حفلاً فنياً في فلسطين عام 1996 وقدمت قبل حفلها في فلسطين أغنية وطنية خاصة عن فلسطين حملت عنوان “لفلسطين اغني”. في عامي 1997 و 1998 زارت الفنانة الإماراتية أحلام فلسطين وأحيت حفلان في مدينتي رام الله و بير زيت.

لم تتوقف زيارة الفنانين العرب الى فلسطين، حيث أحيا الفنان المصري هاني شاكر حفل فني في مدينة أريحا عام 2008، وأحيا الفنان المصري محمد فؤاد حفل فني عام 2012 في مدينة رام الله ضمن مهرجان “فلسطين الدولي للرقص والموسيقى”.

وأحيت الفنانة السورية أصالة نصري حفل فني في مدينة بيت لحم عام 2013 ضمن فعاليات مهرجان “ليالي برك سليمان”، وأثارت حينها زيارة أصالة لفلسطين جدلاً على مواقع التواصل الإجتماعي. كما وأحيا الفنان التونسي صابر الرباعي حفلاً ضمن مهرجان الروابي عام 2016.

أما أخر الزيارات الفنية العربية لفلسطين، زيارة الفنان التونسي صابر الرباعي عام 2016 حيث أحيا مهرجان “الروابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى