اخبار

بالصوت – عندما إجتمع وديع الصافي ونجوى كرم من أجل “الأب”

نحنا: يصادف اليوم في الواحد والعشرين من حزيران عيد الأب حيث تعم الإحتفالات في الوطن العربي بالمناسبة الإجتماعية والأسرية التي تأتي بالمرتبة الثانية بعد عيد الأم. وعلى الرغم من أهمية مناسبة عيد الأب لما له من قيمة معنوية تجاه الرجل الذي يكرس نفسه من أجل عائلته، إلا أن الموسيقى العربية لم تنصف الأب على صعيد الأعمال الغنائية إذ كانت الأم هي عنوان الأغنيات.

قلة هم الذين غنّوا الأب وذكروه في أعمالهم الفنية ولعل أبرز النجوم العرب الذين يدركون قيمة الأب هي النجمة اللبنانية نجوى كرم التي أكرمت الأب بأجمل الأغنيات حيث قدمت قبل سنوات طوال ديو “وكبرنا يا بيّ” الذي جمعها مع الراحل الكبير وديع الصافي.

لا يمكن إعتبار ديو “وكبرنا يا بيّ” من كلمات الشاعر الراحل عصام زغيب وألحان أنطوان الشعك مجرد أغنية عادية، بل إنها مصارحة بين الأب وإبنته في أي مكان وزمان، ورسالة للإنفتاح والتعاطي المنطقي بين الأب وإبنته والذي يقوم على المصارحة والإحترام المتبادل، ويمكن إعتبار ديو “وكبرنا يا بيّ” من الأعمال الفنية النادرة التي سلطت الضوء على الأب من جهة وعلى العلاقة بين الأب وإبنته من جهة أخرى خاصة وأن العلاقة بين الأب وإبنته متمايزة ومختلفة عن علاقته بأبنائه الذكور إذ ترى الإبنة بأن آباها هو الأيقونة الخاصة بها.

من جهة ثانية، وجهت شمس الأغنية اللبنانية رسالة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي، وقالت “كل بي بضوي قدامو شمعة وبقول: يخليه فوق راس عيلتو ت تضل حاسي بقوتو ومحمية، وبضوي شمعة ع قبر بيّ”.

للإستماع الى ديو “وكبرنا يا بيّ”:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى