بالصوت – عبد الكريم حمدان في نسق فني تصاعدي

موسى عبدالله – نحنا: أطلق الفنان السوري عبد الكريم حمدان أغنية جديدة حملت عنوان “منّا صعبة” من كلمات وألحان زياد جديد وتوزيع وعد رياحي وميكس وماسترينع فادي جيجي، وتعتبر الثالثة بمسيرته الفنية خلال عامين بعد أغنيتي “وتذكري، يا ويلي”.

أظهرت أغنية “منّا صعبة” النضج الفنّي الذي وصل إليه عبد الكريم بعد أغنيتي “وتذكري، يا ويلي”، وبدا واضحاً ذكاءه في إختيار الكلمة واللحن، وعلى الرغم من جمالية ما قدمه سابقاً إلا أن أغنية “منّا صعبة” قد تكون بمثابة نقلة نوعية بمسيرة عبد الكريم حمدان اذ كشفت عن نسق فنّي تصاعدي في دقة إختياراته الفنية من جهة وأداءه المميز من جهة أخرى.

تميزت أغنية “منّا صعبة” بالكلمة الجديدة بعيداً عن الإستهلاك والتقليد، وإعتمد الشاعر في موضوعه على الوصف بأسلوب مختلف مستخدماً بعض المصطلحات والتعابير الجديدة مثل “اختصري طول الشرح”، أو “كل شي عندي وضح”، تعابير دلالية تعبر عن الحالة التي وصل لها العاشق في معرفة تلك السيدة التي أرهقته.

أما على صعيد اللحن، فقد مزج الملحن بين نوعين من الأنماط اللحنية، نمط يمكن وصفه بأنه رومنسي الى حدٍ ما وتم إستخدامه في المقطع الأول والثالث من الأغنية، ونمط شعبي أظهر قدرات عبد الكريم الذي استخدم عضلات صوته، وفيما يتعلق بالتوزيع الموسيقي فإنه يتناسب مع أجواء الأغنية بشكل عام.

عن Ne7na Magazine

شاهد أيضاً

متابعة نحنا – ما تعليق ديانا حداد على حفلها القادم في مهرجان العلمين؟

نحنا: تلتقي النجمة اللبنانية ديانا حداد بجمهورها المصري والعربي بحفل غنائي ضمن فعاليات مهرجان العلمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *