تقرير نحنا – فيروز وفايزة أحمد ومارسيل خليفة نجوم عيد الأم.. أغنيات لكل زمان

img
تحقيقات 0 Ne7na Magazine الوسوم:

موسى عبداللهنحنا: يعتبر عيد الأم من أهم المناسبات التي ينتظرها أغلبية النجوم العرب لإطلاق أعمال فنية تتناسب مع هذا الحدثالإنساني والإجتماعي الذي يعني كافة الشعوب العربية وشعوب العالم.

خلال عقود طويلة من الزمن قدم الفنانون العرب عشرات الأغنيات التي تتغنى بالأم وقيمتها الكبيرة في حياة الناس، ولم تترك معظم تلكالأعمال أثراً واضحاً لدى المستمع العربي ولم تحقق جميعها النجاحات، حيث أن معظم تلك الأغنيات باتت مواضيعها متشابهة ولم تحمل أي جديد في معانيها وتعابيرها.

يبقى هناك ثلاث أعمال غنائية مميزة تفوقت على مختلف أغنيات الأم القديمة والجديدة، ومن أبرز وأقوى تلك الأغنيات الخاصة بالأم والخالدةفي أذهان الناس، لأن القيمة الفنية لتلك الأعمال تخطت حدود الزمان والمكان، وقيمتها من قيمة من قدموا تلك الأعمال على مر تاريخ الفن العربي، السيدة فيروز، والراحلة القديرة فايزة أحمد، والنجم مارسيل خليفة.

قدمت قيثارة الشرق فيروز تحفة فنية عن الأم حملت عنوانامي يا ملاكيمن كلمات الشاعر الراحل سعيد عقل وألحان الأخوين الرحباني، وتعتبرامي يا ملاكيمن أجمل الأعمال الغنائية التي تعبر عن حب الأم الباقي إلى الأبد.

قدمت الراحلة القديرة فايزة أحمد أغنيةست الحبايبمن كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب، وباتتست الحبايبالنشيدالمتعارف عليه في مناسبة عيد الأم ويقوم الكبير والصغير في إهداءها لوالدته، اذ تدل كلماتها على أهمية الأم وقيمتها وتُعبر عن حال أي شخص.

قام المبدع مارسيل خليفة بتقديم قصيدة الراحل محمود درويشأحن إلى خبز أمي، وتميزت تلك القصيدة الغنائية بمفرداتها ومعانيها التي حملت في طياتها أسمى معاني حب الأم، خاصة وأن محمدو درويش قد كتبها أثناء تجربته في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

على الرغم من عدم حداثة تلك الأعمال الفنية الخاصة بالأم، ولكنها حققت ما لم تحققه أي أغنية أخرى بتلك المناسبة، وباتت جميعها أناشيد مطبوعة في الذاكرة، ومؤثرات موسيقية وفنية تُعبر عن كل إنسان يكن لوالدته المحبة والإحترام والتقدير.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً