نحنا بنحكي – عامر زيان ما له وما عليه بألبوم “اذكريني”

img

موسى عبداللهنحنا: طرح الفنان اللبناني عامر زيان قبل ثلاثة أسابيع ألبومه الجديداذكرينيمن إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وضم ٨ أغنيات منوعة بين أنماط موسيقية مختلفة.

بعد غياب عن الألبومات الضخمة، قدم عامر زيان ألبوماً محترماً بشكل عام، حيث بدا العمل والجهد الذي قام به من ناحية الإختيارات التي جاءت جيدة جداً في بعض الأغنيات.

قدم عامر زيان أربع أغنيات جيدة جدا، مختلفة من ناحية النمط الغنائي، مُقدماً أغنيةمخلص وغدارمن كلمات مارسيل مدور والحان رواد رعد وتوزيع ناصر الأسعد، وتُعتبر من أجمل أغنيات الألبوم، عمل غنائي رومنسي، عاد بها الى الأغنية الرومنسية اللبنانية التي تحمل صناعة لبنانية خالصة، تميزت بالكلمة السهلة التي تشرح الغدر وقلة الوفاء بأسلوب بسيط من حيث الكلمة التي اشتقنا الى سماعها بعيداًعن المبالغات والتعقيدات في وصف الغدر والندم.

وجاء لحن أغنيةمخلص وغداربتركيبة درامية قام على مقام الصبا الذي يُعبر عن الحزن، ويُعتبر اللحن من الالحان المفقودة حالياً حيث أعاد المستمع الى الألحان اللبنانية السهلة على السمع، وقدم عامر زيان الأغنية بإحساس وأسلوب غنائي أضاف للأغنية.

من الأغنياتالتوبفي الألبوم أغنيةلو بيصرليمن كلمات منير بو عساف والحان وسام الأمير وتوزيع بلال الزين، أغنية من اللونالطربي الشعبي اللبناني الذي تفتقده الأغنية اللبنانية في الوقت الراهن. ونجح الشاعر بتقديم موضوع عن الحب والعشق بأسلوب السهلالممتنع، حيث الكلمة اللبنانية الجميلة بمفرداتها وشرحها للعلاقة.

قام لحن أغنيةلو بيصرليعلى مقامي السيكاه والحجاز، وقدم الملحن تركيبة متطورة عن الأغنية الطربية الشعبية اللبناني، ويُعتبر لحناً دسماً شكل اضافة لصوت عامر زيان الذي نجح في أداء الأغنية على طريقته بدون مبالغات في طبقة الجواب.

تُعتبر أغنيةالغيرةمن الأغنيات المميزة بالألبوم، من كلمات منير بو عساف والحان وسام الأمير وتوزيع روجيه خوري، وجاءت بقالب حمل التجديد في اللون الشعبي اللبناني. واستطاع الشاعر من رسم صورة الغيرة بصورة جميلة تُعبر عن الحب وأهمية الغيرة في العلاقة العاطفية حيث تمنحها روحاًحلوة“.

وقام لحن أغنيةالغيرةعلى مقام البيات، حيث الفرح والسعادة، وجاء بقالب متجدد بالأغنية الشعبية اللبنانية، ونجح الملحن بإبراز اللون الشعبي اللبناني بنسخة متطورة عن اللون الشعبي اللبناني التقليدي. وقدم عامر زيان الأغنية بحب وفرح خاصة وأن اللون الشعبي يليق بخامة صوته البلدية.

ومن الأعمال الغنائية الجديدة في مشوار عامر زيان، أغنيةاذكرينيباللهجة الفصحى، من كلمات ميشال داوود عيسى وألحان وسيم بستاني وتوزيع ناصر الأسعد، وتُعد أولى تجارب عامر زيان الغنائية باللهجة الفصحى، ونجح بإثبات نفسه بهذا اللون الغنائي الصعب اذيُعد بمثابة فخ لأي فنان، الّا أنه لم يسقط بالفخ، بل قدم الأغنية بنطقٍ صحيح ومخارج حروف صحيحة، كما منحها عُمقاً بإحساسه وتمكنه من اللهجة الفصحى على الرغم من أنها أولى تجاربه.

تُعتبراذكرينيمن الأغنيات الدسمة بالألبوم، وبمثابة نقلة نوعية في مسيرة عامر زيان، اذ تميزت باللحن والنص والتوزيع الموسيقي الذي شكل عُمقاً الى جانب أداء عامر.

من ناحية ثانية، تُعتبر أغنيةالعصفورةأضعف أغنية بألبوماذكريني، وحملت كلمات والحان جوزيف جحا وتوزيع روجيه خوري، وسقطت الأغنية بفخ التكرار من حيث الفكرة والنص التقليدي الذي لم يحمل أي جديد، اضافة الى اللحن الشعبي الثقيل على السمع، وكان الأجدر عدم ضمها الى الألبوم.

أما أغنيةحلوة بكل الأوقاتمن كلمات منير بو عساف والحان وتوزيع بلال الزين، تُعتبر أغنيةعاديةليست بالأغنية القوية التي تُشكل اضافة خاصة في عام 2021، اذ اقتقدت لعنصر التجديد، وكان الأجدر عدم ضمها الى الألبوم أيضا.

أما أغنيةالسنة سنتيقد صدرت قبل عامين وتم ضمها الى الألبوم، كذلك أغنيةتغيرت كتيرالتي صدرت قبل الألبوم بشهر، وتُعتبر من الأغنيات الجيدة خاصة وأن اللحن تركي وشكل اضافة الى الأغنية التي قُدمت تتر مسلسللو ما التقينا“.

على الرغم من جودة أربع أغنيات من أصل ست من ألبوماذكرينيالّا أن معظمها لم يصل الى الجمهور العربي نتيجة ضعف التسويق والترويج من قبل شركة روتانا التي لم تنصف تلك الأغنيات وتدعمها بالشكل المطلوب للوصول الى الجمهور، ما يتطلب وضع خطة جديدة  للتسويق للألبوم الذي تستحق معظم أغنياته النجاح والوصول الى أكبر شريحة واسعة من الجمهور الذي سوف يجد مادة فنية جديدةومختلفة.

لا شك في أن ألبوماذكرينييستحق الدعم والتسويق اذ أظهر عامر زيان نضوجاً فنياً من ناحية الإختيارات، وأظهر أيضاً مدى حرصه على تقديم ما يليق بخامة صوته، واذ ما أراد أن يصل تعبه وجهده للجمهور لا بُد وأن يعمل رفقة فريق عمله على التسويق للألبوم في ظل تقصير روتانا.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً