حصري نحنا

خاص – فارس كرم مختلف ومتجددد في أغنية “منمنم” وماذا قال صُناع الأغنية ل نحنا؟

موس عبدالله – نحنا:دائماً ما يسعى النجم اللبناني فارس كرم خلف الكلمة “النافرة” والصعبة التي لا يمكن لأي فنان سواه أن يقدمها، وكما يلهث خلف الكلمة “النافرة” فإنها تلهث خلف صوته وشخصيته الخاصة، حيث أصبحت العلاقة بين فارس وكملة الشارع اللبناني قائمة على المصالح الفنية المتبادلة، والمميز في تلك العلاقة أن فارس النجم الوحيد الذي يملك من الجرأة ما يخوله إيصال الكلمة داخل وخارج حدود لبنان.

بعد النجاحات التي حققها على صعيد الأغنية اللبنانية الشعبية، لم تقف عجلة فارس أمام ما حققه سابقاً بل ضرب موعداً جديداً مع النجاح في أغنيته الجديدة “منمنم”، والتي صدرت عبر تطبيق أنغامي قبل يومين عن شركة روتانا للمرئيات والصوتيات. أغنية “منمنم” من اللون الشعبي الذي إشتهر فارس بتقديمه، من ألحان سليم سلامة شريك نجاحاته السابقة في عدة أغنيات ضاربة مثل “التنورة، تقبر قلبي، نسونجي، عالطيب” وغيرها من الأغنيات، ومن كلمات الشاعر أريج ضو في ثالث تعاون يجمعهها، ومن توزيع طوني سابا.

“منمنم” كلمة لبنانية شعبية، يرددها عامة الشعب في القرى والمناطق الجبلية، كلمة قد يجدها البعض بأنها نافرة، والقوة في أن تتحول هذه الكلمة الى مادة شعرية، موضوع الأغنية جديد ومختلف ومتجدد، كلمات ومصطلحات سهلة وبسيطة في معناها، صاغها أريج ضو بأسلوب مهضوم وخفيف حيث الغزل “المهذب” دون حصر الغزل بالفتاة، بل خرج من موضوع الأنثى وهذا الجديد على فارس الذي تميزت أغنياته بغزله وكلامه للنساء، بل إن الأغنية أقرب الى الغزل بالأطفال حيث أن كلمات مثل “منمنم، مسمسم، مهفف” دائماً ما تُقال للأطفال. أما على صعيد اللحن يمكن وصفه بأنه من الألحان الشعبية التي أعادت الروح الى الأغنية اللبنانية الحديثة مع نقلات معاصرة، والتوزيع الموسيقي شكل إضافة ونكهة جديدة، فقد إعتمد طوني سابا على تقديم “جو لايف”.

ماذا يقول صُناع الأغنية لموقع نحنا؟

في حديث خاص مع موقع نحنا، أكد الملحن اللبناني سليم سلامة أن لحن الأغنية الى حدٍ ما يشبه الفلكلور اللبناني، وأنه تعمد إستخدام مقام “السيكا” الذي وصفه بأنه قد إنقرض، مشدداً على أنه سعى الى تقديم فارس كرم بمقام موسيقي قد إنقرض حيث سار عكس التيار، مؤكداً على أنه لم يصنع البارود بل إن اللحن بسيط، وإذا ما ضربت الأغنية وحققت النجاح المرجو منها يكون قد تم إحياء مقام موسيقي قديم، وعن أداء فارس يؤكد سليم ل نحنا على أن فارس معروف بشخصيته “كاركتر” وهضامته وقربه للناس حيث يكون بطل أغنياته وعند تقديمه أي أغنية “بينتقدوه العالم وبحبوها للأغنية”.

من جهته، أكد الشاعر اللبناني أريج ضو ل نحنا على أنه يبحث عن الكلمة النافرة والغريبة وفي بعض الأحيان قد لا يفهم البعض معنى الكلمة التي نقدمها، وفكرة أغنية “منمنم” مطروحة منذ أكثر من عامين وليست فكرة جديدة، مشدداً على صداقته بفارس ومحبته له على الصعيد الشخصي والإنساني واصفاً إياه بأنه “إبن بيت”.

للإستماع الى أغنية “منمنم” الضغط على الرابط:

https://play.anghami.com/song/21818408?bid=/aB1b/PRlijzkjKB

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى