تقرير نحنا – كبوش التوت بين الراحلين صباح و ملحم بركات.. نموذج فني حقيقي

موسى عبدالله – نحنا: لا شك في أن الأغنية اللبنانية الشعبية غنية بالمفردات والمصطلحات والصور الشعرية المختلفة، والتي يعتمد الشاعر في تأليفها على السهل الممتنع حيث كلمات الشارع اللبناني.

من الصطلحات الشعبية في المناطق الجبلية والقروية اللبنانية مصطلح “كبوش” الذي تحول إلى نغم موسيقي تم إرفاقه بفاكهة “التوت”، وتقديم أغنيتين من أجمل الأغنيات الشعبية اللبنانية التي ظهرت في القرن الماضي، حيث قدمت الشحرورة الراحلة صباح أغنية “عالضيعة” وتغنت ب “كبوش التوت” بالقول “جينا نبيع كبوش التوت”، اما الموسيقار ملحم بركات قدم أغنية حملت عنوان “كبوش التوت”.

بين صباح وملحم بركات “كبوش التوت” حيث تحولت الأغنيتين الى فلكلور شعبي لبناني، والمميز في الأغنيتين رُقي الكلمة الشعبية بعيداً عن الإبتزال الذي ضرب الأغنية اللبنانية الشعبية في الألفية الجديدة وتحولت الكلمة الشعبية الى عنوان للإبتزال و “المياعة”.

لا بد من الإشارة إلى أن أغنيتي “عالضيعة” و “كبوش التوت” مثال حقيقي عن القرية اللبنانية التي لا بد وأن تكون نموذج فني يلجأ اليه الشاعر والفنان اللبناني الشعبي لإعادة الكلمة الشعبية الراقية الى الواجهة.

جدير بالذكر أن أغنية “عالضعية” من كلمات توفيق بركات وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأغنية “كبوش التوت” من كلمات ميشال طعمة وألحان الموسيقار الياس الرحباني.

عن Ne7na Magazine

شاهد أيضاً

تقرير نحنا – في عيد ميلادها.. نجوى كرم بين الطموح والثقة والوفاء

موسى عبدالله – نحنا: يُصادف اليوم الإثنين في السادس والعشرين من شباط/ فبراير الحالي يناير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *