نحنا بنحكي – محمد عساف وإبداع فني فاخر بأغنية “كرمالك انت”

img
NE7NA BN7KI 0 Ne7na Magazine الوسوم:

موسى عبدالله – نحنا: بعد تركيزه خلال العام الماضي على اللهجة العراقية، عاد النجم الفلسطيني محمد عساف مُجدداً الى حُضن الأغنية اللبنانية، حيث قدم أغنية مُسلسل “عروس بيروت”، حملت عنوان “كرمالك انت”.

جدد محمد عساف على صعيد الكلمة تعاونه مع الشاعر نزار فرنسيس، وحمل اللحن والتوزيع توقيع الموسيقي ميشال فاضل.

في قراءة نقدية، قد تكون أغنية “كرمالك انت” أفضل عمل غنائي قدمه محمد عساف باللهجة اللبنانية على الرغم من الأغنيات السابقة التي طرحها، الا أن أغنية “كرمالك انت” من نوع آخر من حيث المادة الغنائية المختلفة من حيث اللحن والأداء.

على صعيد النص، لا شك في أن كلمات نزار فرنسيس دائماً ما تكون مختلفة من حيث بساطتها ونقلها للموضوع بسهولة، وتميز موضوع أغنية “كرمالك انت” بالمعنى الذي يُلامس وجدان المستمع والباحث عن كلمة بسيطة ومهذبة، واستطاع فرنسيس في ترجمة نصه مستخدماً أسلوب السهل الممتنع الذي يميزه عن غيره.

على صعيد اللحن، قد يكون لحن أغنية “كرمالك انت” أفضل تجارب ميشال فاضل في مجال التلحين، حيث قدم مادة لحنية مُميزة في تفاصيل الجُمل اللحنية والنقلات التي اعتمد خلالها على “تكنيك” جديد جمع بين الحداثة وروح مرحلة الثمانينيات، مُقدماً بذلك مادة لحنية شكلت القوة والصلابة بأغنية “كرمالك انت”.

أما التوزيع الموسيقي، شكل عامل إضافة في الأغنية خاصة وأن ميشال فاضل موسيقي مخضرم، وقدم موسيقاه بأسلوب يشبه اللحن، حيث تميز التوزيع بالعُمق الموسيقي والروح المختلفة التي ميزت الأغنية.

على الرغم من قوة اللحن والتوزيع وصدق النص، الا أن أغنية “كرمالك انت” لا تتناسب الا مع صوت محمد عساف، ولا يمكن لأي فنان عربي أن يُقدمها بالشكل الدقيق الذي قدمه محبوب العرب، حيث طبع الأغنية بأسلوبه الغنائي الخاص، ووضع “عُربه” في المكان الصحيح، إضافة الى أداءه بإحساسٍ عالٍ قل نظيره مؤخراً في الأعمال الغنائية التي يقدمها زملاءه الفنانين.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً