نحنا بنحكي – ذكاء وتجدد سميرة سعيد لا حدود لهما بشهادة “قط وفار”

img
NE7NA BN7KI 0 Ne7na Magazine الوسوم:

موسى عبداللهنحنا: طرحت النجمة المغربية سميرة سعيد أحدث أعمالها الغنائية، أغنيةقط وفارحصرياً عبر قناتها الرسمية على اليوتيوب.

حملت أغنيةقط وفاركلمات عبد الحميد الحباك والحان ايهاب عبد الواحد وتوزيع النابلسي، وجاءت بقالب غنائي سريع باللهجة المصرية.

لم تخرج سميرة سعيد من عباءة خطها الغنائي الإيقاعي الذي يجمع بين موسيقى الروك والجاز أو بمعنى آخر موسيقى البوب، وقدمت نموذجاً متطوراً وعصرياً من البوب ميوزيك، كسرت النمطية والتقليد وتمردت على الكلمة واللحن والموسيقى.

نص غنائي أشبه بالإنقلاب والتمرد، يميل الى لغة الحوارات الصعبة في تصورها وتركيبتها، نجح الشاعر في تبسيط تلك اللغة وترجمتها بنص غنائي مختلف في مصطلحاته، قام على الإبداع في التصور ونقل صورة الواقع المجنون بين السيدة والرجل.

على صعيد اللحن، لا شك في أن هكذا الحان قد تقوم في الأساس على إدخال عدة عناصر في تركيبة اللحن من أجل التنويع وعدم السير على مذهب واحد، ونجح ايهاب عبد الواحد في إدخال عدة جُمل لحنية جديدة بتركيبتها ونقلاتها، وبدت واضحة في عدة جُمل غنائية ذات إختلاف وتطور وتجدد، وبدت تلك الإختلافات اللحنية في المقطع الثالث والرابع اضافة الى التميز في مقطعايه بعد كرامتي ايه“.

ونجح الموزع الموسيقي في إكمال المشهد الموسيقي المتطور، اذ جاء التوزيع مختلفاً بتركيبته ونقلاته، كما ساهمالغيتارفي التنويع الموسيقي، وتمكن النابلسي من تثبيت مكانة سميرة سعيد بالتجدد الموسيقي.

ذكاء وتجدد واختلاف سميرة سعيد بمثابة نموذج لا بُد من التعلم منه موسيقياً وفنياً، ولا يمكن الشك لو لحظة واحدة بذكاء الديفا وبحثها عن الأفكار الموسيقية التي تُكرسها نجمة كل الأجيال.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً