NE7NA BN7KI

نحنا بنحكي – عاصي الحلاني قدم أضعف ألبوماته الغنائية.. لكل جواد كبوة!

موسى عبداللهنحنا: يبدو وأن النجم اللبناني عاصي الحلاني لم يكن موفقاً في ألبومه الغنائي الجديدطل الملكالذي صدر قبل أسبوعين عن شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، حيث قدم أضعف ألبوماته الغنائية مقارنةً مع ما قدمه سابقاً من ألبومات، مقدماً ألبوماً بمثابة هفوة في مسيرة الفارس الذي لطالما ما حرص على تقديم نفسه بصورة فنية مختلفة تليق بإسمه وصورته، وكما يُقال لكل جواد كبوة.

ضم ألبومطل الملك” 8 أغنيات منوعة بين الدرامي والشعبي والإيقاعي، ولم يحمل أي جديد أو إختلاف فني يكسر القاعدة التقليدية للأغاني، وينقل الحلاني الى بر الأمان الفني على الرغم من رؤيته وثقافته الموسيقية، وجاء ألبومطل الملكمخيباً للأمال ولم يكن بمثابةا لطلة التي يُحكى عنها بأنها أجمل وأفضل طلة.

في قراءة لألبومطل الملك، يُحسب ل عاصي الحلاني تعاونه مع الشاعر علي المولى بأغنيةعمرها الخيانةوالتي حملت ألحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا، وقد تكون أفضل أغنية بالألبوم حيث جاءت جديدة من ناحية النص الغنائي الذي تناول موضوع الخيانة بأسلوب جديد، وقدم الحلاني لحناً مميزاً حمل نقلات وتكنيك جديد وتنوع في المقامات، كما وقدم الحلاني اداءاً واحساساً شكل تكاملاً وعمقاً مع النص واللحن.

تُعد أغنيةريحة عطرمن الأغنيات الجيدة في الألبوم، وتناولت أيضاً موضوع الغدر والخيانة ولكن بأسلوب مختلف عن أغنيةعمرهاالخيانة، وحملت الحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا، وجاء النص من السهل الممتنع في الوصف للحالة التي يعيشها العاشق الذي تعرض للغدر، أما اللحن جاء سلساً وبسيطاً في تركيبته الموسيقية، وجمع بين أسلوبين موسيقيين مختلفين.

تعاون عاصي الحلاني بأغنيةطل الملكلأول مرة مع فارس اسكندر الذي كتب ولحن الأغنية أما التوزيع الموسيقي ل عمر صباغ، وتُعد أغنية جديدة على عاصي الحلاني ومن الأغنيات الجيدة في الألبوم، الّا أن نقطة ضعفها الوحيدة تكمن في الجزئية الثانية من اللحن، اذ جاء الجزء الثاني من اللحنطل الملك تيغازلك…” مكرراً ومسموعاً من قبل، وكان بالإمكان أن يكون أكثر قوة وإختلاف من حيث الجملة اللحنية الإيقاعية.

لم تحمل أغنيةملهوف عليكمن كلمات عبير ابو اسماعيل والحان حسان عيسى وتوزيع علي ركيا أي جديد يُذكر، وجاءت عادية جداً من حيث النص واللحن والتوزيع، وكان بإمكان عاصي الحلاني عدم ضمها الى الألبوم. أما أغنيةماشية بتتدلعالتي حملت كلمات والحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا لا تليق ب تاريخ عاصي، أغنيةركيكةمن حيث المصطلحات وكأنهاصف حكي، فهكذا أغنيات لم تعد صالحة لتقديمها في العام ٢٠٢٣، وتُعد مغامرة غير محسوبة من عاصي الذي خانه ذكاءه بإختيارها وتقديمها.

أما أغنيةيللي جبينك ضاويمن كلمات نزار فرنسيس والحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا من نقاط ضعف الألبوم، عمل غنائي لم يحمل أي جديد يُذكر على صعيد اللحن الذي يتشابه مع الكثير من الأغنيات الشعبية التي قدمها عاصي سابقاً، كما وأن النص عادياً جداً في طرحه ومعظم مصطلحاته الشعبية، اضافة الى التوزيع الموسيقي المكرر.

من ناحية الأغنية العراقية، قدم عاصي الحلاني أغنيتين، أغنيةتعرف شنو احبكمن كلمات فراس الحبيب والحان عادل العراقي وتوزيع اليان الدبس، وأغنيةفيفتي فيفتيمن كلمات ضياء الميالي والحان عادل العراقي وتوزيع اليان الدبس، وتُعد كل أغنية بمثابةسقطةمن عاصي الذي لا بُد وأنه يُدرك جيداً قيمة الأغنية العراقية وعمقها الموسيقي، فالإختيار سيء والتعاون المتكرر مع الملحن عادل العراقي ليس في صالح عاصي، فالأغنيتين ضرب جنون، استسهال فني واضح في اللحنين، لا جملة لحنيةراكبةمع الأخرى، ولا يُعرف على أي مقام قام كل لحن، فهل يُعقل من غنىيا طيرالتي دائماً ما يغنيها في حفلاته أن يغني هكذا نصوص وهكذا ألحان أقل بدرجات من العادية.

لم ينجح عاصي الحلاني هذه المرة في الأغنية العراقية، ولا بُد وأن يُعيد حساباته في التعاون مع عادل العراقي، وأن يبحث عن الألحان التي تليق بإسمه وخامة صوته ومكانته الفنية، فهل اختفى عن الساحة الملحن العراقي الذي يُقدم ل عاصي اللحن الضارب والأغنيةالهيت، وهل بات التعاون مع عادل العراقي ماركة؟.

على صعيد التوزيع الموسيقي، لا بُد وأن يُراجع عاصي الحلاني تعاوناته المستقبلية مع طوني سابا، والبحث عن الأفكار الموسيقية الجديدة خارج الصندوق الموسيقي الواحد، ولا بُد وأن يفصل عاصي الحلاني بين عمله وصداقته مع طوني سابا، فالعمل الموسيقي بحاجة الى أفكار جديدة.

لا شك في أن عاصي الحلاني بإمكانه تقديم الكثير والكثير للأغنية اللبنانية والعربية في قادم المواعيد، وليس غلطاً لو قام بجردة حسابات لتعاوناته القادمة مع بعض الأسماء التي يتعاون معها دائماً، ولا بُد وأن يكون أكثر انفتاحاً للتعاون مع بعض الشعراء والملحنين اللبنانيين والعراقيين والعرب، فالقيمة الثابتة ل عاصي لا يختلف عليها اثنان، وبداية التصحيح تكون في مراجعة ما قدمه في ألبومطل الملككي يعود الملك الى ساحته أقوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى