تقرير نحنا

تقرير عن الدراما الخليجية في شهر رمضان 2015

تدخل المسلسلات الخليجية سباق الدراما العربية من أوسع أبوابها خلال شهر رمضان المبارك بمواضيع اجتماعية منوعة و قضايا جريئة. موقع نحنا يتناول أهم تلك المسلسلات التي ستعرض على القنوات الفضائية الخليجية والعربية.

“سلفي”: فكاهي ، درامي، اجتماعي يناقش العديد من القضايا الانسانية و الاجتماعية في المجتمع السعودي، وسيعرض على قناة ام بي سي. من بطولة نااصر القصبي، هيا الشعيبي، أسعد الزهراني، حبيب الحبيب، يوسف الجراح، عبدالاله السناني، شيلاء سبت، ومن تأليف خلف الحربي وإخراج أوس الشرقي.

“ذاكرة من ورق”: يرصد المسلسل الأحداث المتشابكة لمجموعة من الطلاب، الذين يواصلون دراستهم في الخارج ويتعرض للظروف التي يمرون بها وألم الغربة، وأيضا علاقاتهم مع أسرهم. من بطولة شجون، صمود، فاطمة الصفي، عبدالله الطراورة، هنادي الكندري، ريم أرحمه، فخرية خميس، محمد المسلم، ومن تأليف عادل الجابري وإخراج علي العلي. 

“لك يوم”: يظهر المسلسل العلاقات الاجتماعية بين ثلاث أسر، وإلى أين تصل علاقاتهم ومواقفهم، والتغييرات التي تطرأ عليهم، من خلال قصة أم تضحي بكل شيء من أجل ابنائها، وفي سياق يصل إلى حقيقة أن ما نفعله الآن من خير أو شر سيرد إلينا آجلا أو عاجلا. من بطولة هدى حسين، احلام حسن، حسين المنصور، هيا الشعيبي، اوس الشطي، علي الحسيني، سلمى سالم، عبدالمحسن القفاص، جواهر، ومن تأليف محمد النشمي وإخراج أحمد الشطي.

“حرب القلوب”: يسلّط العمل الضوء على قضايا عديدة ومشاكل مختلفة ابرزها علاقة الرجل بالمرأه، وما يعاني منه المجتمع اليوم، وقد عمدت الكاتبة التطرّق إليها لعلّها تُساهم في نشر التوعية في العالم العربي. من بطولة الهام الفضالة، بثينة الرئيسي، هنادي الكندري، خالد امين، يعقوب عبدالله، محمد جابر، ومن تأليف إيمان سلطان وإخراج نهلة الفهد.

“النور”: يطرح العمل قضايا متعدده ولكن التركيز على قضايا الشباب والتفكك الأسري وحب رب العائلة من فتاة صغيره، ومن بطولة هيا عبدالسلام، عبدالعزيز جاسم، حمد العماني، نور، صابرين بورشيد، غدير السبتي، ومن تأليف حمد بدر وإخراج جمعان الرويعي.

“قابل للكسر”: يذهب العمل إلى تحليل ضعف الإنسان أمام الحب ومشاعره وكيف يحوله إلى انسان شديد الهشاشة قابل للكسر بسهولة والصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال في المجتمع الذكوري. من بطولة شيماء علي، ميساء مغربي، اسيل عمران، عبدالله بوشهري، محمود بوشهري، باسمة حمادة، ياسه، نور الغندور، ومن تأليف فهد العليوه وإخراج منير الزعبي.

“في عينيها أغنية”: قصه تكتم كاتبها وابطالها عليها ولم يخرج عنها سوى انها تدور باطار رومانسي لفتاة “مشهوره” يدور حولها أكثر من عاشق. من بطولة هيا عبدالسلام، فواد علي، فرح الصراف، جاسم النبهان، فخرية خميس، اسمهان توفيق، شيماء علي، فهد باسم، ومن تأليف محمد حسن أحمد وإخراج هيا عبد السلام. 

“حال مناير”: مناير امرأة دنيئة ولا تتمتع بحس الكرامة أو بعلو النفس، فهي امرأة لا يهمها اي شيء في الدنيا سوى بيتها فقط حتى أنها من الممكن أن تأخذ ما ليس لها بحق إن كان هذا سيصب في مصلحتها الأنانية، وتتبع شعار (أنا ومن بعدي الطوفان)، فكيف ستسير أحوال هذه المرأة مع الغير، وهل ستتغير؟. من بطولة حياة الفهد، هنادي الكندري، شيماء علي، طيف، هدى الخطيب، جاسم النبهان، عبدالله التركماني، عبدالله بوشهري، ومن تأليف فهد العليوه وإخراج منير الزعبي.

 “بنات الروضة”: موزة سيدة متسلطة في مطلع الخمسينات من عمرها تعيش مع ابنائها الثلاثة، تعمل مدير روضة لروضة أطفال حيث تعملان معها نور وطيبة السيدة العصبية والمطلقة التي لديها ابنة، وتقوم نور بتزويج كلتا المدرّستين لابنها، في نفس الوقت يحاول والد نور التودد لها بأسلوب مراهق، وتتشابك الأمور العائلية بشكل كوميدي. من بطولة الهام الفضالة، هيا الشعيبي، سعاد علي، ومن تأليف أيمن الحبيل وإخراج حسين ابل. 

“أمنا رويحة الينة”: من خلال دراما اجتماعية يتناول المسلسل حياة الأبناء ومدى انشغالهم بحياتهم عن رعاية أمهم، ومن خلال قصة إحدى الأمهات تفقد ذاكرتها فيتخلى عنها أبناؤها ويتركونها بلا أي رعاية، ولكنها تتمكن من استرجاع ما فقدته وتنطلق للبحث عنهم. من بطولة: سعاد عبدالله، اسمهان توفيق، لمياء طارق، يعقوب عبدالله، فاطمة الصفي، هبه الدري،هند البلوشي، ملاك، مرام، بشار الشطي، حسين المهدي، نور الغندور، حمد اشكناني، ومن تأليف هبة حمادة وإخراج محمد القفاص. 

 

“دكتوراه في الحبّ”: يتناول ثلاث نماذج من الفتيات التي تجمعهن صداقة قوية في رحاب الجامعة تتباين نظرتهن للحياة، وتختلف أطياف أحاسيس الحب التي تشعر بها كل واحدة منهن تبعا لاختلاف ظروفها المعيشية، وتتباين المواقف التي تواجهها كل واحدة منهن في حياتهن الدراسية والاجتماعية ويتعرضن للكثير من المواقف الصعبة. من بطولة مريم حسين، فرح الصراف، محمد صفر، هدي صلاح، مروة محمد، نرمين، غرور ابراهيم الزجالي، ومن تأليف أحمد يعقوب وإخراج حسين الحليبي.

“تورا بورا”: يطرح المسلسل قضايا حساسة بالنسبة للوضع الحالي في عالمنا العربي خاصةّ ما يتعلق منها بالشباب الذين تقوم فئات ضالة بغسل أدمغتهم وتغييبهم عن التصرف العقلاني، ومن ثمّ الزج بهم في المناطق الساخنة للقيام بأعمال إرهابية وتفجير أنفسهم. من بطولة سعد الفرج، جاسم النبهان، اسمهان توفيق، عبدالله الطراورة، خالد امين، ومن تأليف رياض أحمد وإخراج وليد العوضي.

“في أمل”: درامي اجتماعي يسلط الضوء على احلام الفتيات في الروايات التي تصطدم مع الحياة، ليكتشفوا ان الدنيا ليست وردية فمنهن من تتمسك بالأمل والأخرى تستسلم للواقع. من بطولة جاسم النبهان، صلاح الملا ، محمد المنيع، فخريه خميس، زهره الخرجي، لمياء طارق، عبدالله بوشهري، نور غندور، زينب غازي، يوسف البلوشي، ومن تأليف انفال الدويسان وإخراج محمد دحام الشمري. 

“حارش وارش”: حارش هو شخص ذكي وبسيط وشجاع، يحب ابنة المختار وتدور بينه وبينها حكايات رومانسية ويعمل بائعاً لقدور الطبخ، ويتقدم لوظيفة حكومية هو وشقيقه، أما شقيقه (وارش) فهو شخص غريب الأطوار يتباهى دائماً بماضي عائلته ويأخذ قرارات طائشة تتسبب لكليهما بمشاكل ومتاعب. من بطولة عبدالناصر درويش، حسن البلام، عبدالله بوعابد، أحمد العونان، فوز الشطي، فهد البناي، مروة راتب، ومن تأليف سفيان عبد الإله، وإخراج حسن البلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى