NE7NA BN7KI

رأي خاص – ثمان أغنيات ضمن ألبوم “حبيب القلب” جعلت عاصي الحلاني في الصدارة

موسى عبدالله – نحنا: دائماً ما يقدم النجم عاصي الحلاني في البوماته كل ما هو جديد ومختلف ومغاير على صعيد الكلمة واللحن والموسيقى، ما يجعله ثابتاً على خط الاستمرارية والنجاح الذي يعتبر حليفه الدائم ليس لانه “محظوظ” بل لانه فنان ذكي ادرك تماماً من اين تؤكل الكتف، وكيف يختار بدقة ما يليق به وبمسيرته الفنية الطويلة التي بدأها قبل اكثر من خمسة وعشرين عام.

البوم “عاصي.. حبيب القلب” أجدد ألبومات فارس الغنا ء العربي، صدر عن شركة روتانا للمرئيات والصوتيات قبل أيام قليلة، البوم منوع من ناحية الكلمة التي تعتبر من السهل الممتنع ومن مفرداتنا التي نرددها يومياً، اضافة الى الألحان التي تصل الى المستمع بكل سهولة دون اي ازعاج، وما زاد جمالية على الالبوم ايضاً التوزيع الموسيقي المنوع بين الشعبي والإيقاعي والرومنسي.

في قراءة لألبوم “حبيب القلب”، قدم عاصي اللهجة اللبنانية في سبع أغنيات من أصل 12 أغنية ضمها الألبوم، تنوعت بين الرومنسي والطربي والشعبي:

أغنية “حبيب القلب” من كلمات مارسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طارق مجدلاني وسليمان دميان، من الأغنيات الرومنسية التي تمنح الأمل بأن الحب عنوان الحياة والتفاؤل، يصف الحبيب بأنه “حبيب القلب”، أما اللحن رومنسي مميز في خفته وبساطته، لحن متطور في عدة مراحل، شهد نقلات بين مقطعي الأغنية حيث البداية ومن ثم الصعود في “الرتيم”، أما التوزيع الموسيقي فإنه نقطة قوة وعامل اساسي في أغنية “حبيب القلب” حيث التجديد والإبتكار الموسيقي.

أغنية “شفتك بحلمي” من كلمات مارسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع ناصر الأسعد، أغنية رومنسية من العيار الثقيل على صعيد اللحن والتوزيع الذي أبدع به ناصر الأسعد، من الأغنيات الت تذكرنا بأغنيات عاصي الرومنسية التي قدمها مطلع الألفية الأولى، لحن رومنسي بإمتياز وأداء وإحساس أكثر من رائع، والموضوع مميز في التعبير عن رؤية الحبيب في الحلم وكم يتمنى العاشق أن يرى حبيبه الذي فارقه من جديد كي يتمسك به في الواقع.

أغنية “ضل حدي” من كلمات مارسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا، تُعتبر من أهم أغنيات الألبوم، أغنية دسمة على صعيد اللحن والتوزيع والكلمة، أغنية عبارة عن “خلطة” فنية بين الرومنس والطرب الشعبي، والمميز في اللحن تلك النقلات الموسيقية بين المقاطع، وضمت الأغنية روح الموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات، أما على صعيد الكلمة قدم الشاعر وصف مميز عن الحب مستخدماً بعض الصور الشعرية الجديدة مثل “حبك عطر كل ما عتق بطيب، بيوعى الورد عخدودك وبنام”، وكان مميزاً في اللحن والأداء “القفلة” في المقطع الثاني عندما قال “خليك حدي تا تخلص الايام”، أما التوزيع الموسيقي فقد شكل اضافة قوية حيث الأجواء الموسيقية “اللايف” بعيداً عن الالكترونيات.

أغنية “واعد قلبي” من كلمات مارسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طارق مجدلاني وسليمان الدميان، أغنية ايقاعية شعبية تحاكي فئة الشباب، موضوع عن الحب والوعود التي يقطعها العاشق للحبيبة وأهمية الحبيبة بالوجود وعدم رضى العاشق بغيرها، أما اللحن فهو شعبي الى حد ما، والتوزيع ايقاعي شعبي، وتعتبر من الأغنيات الجديدة والمعاصرة.

أغنية “وحدك انتي وما حدا” من كلمات نزار فرنسيس وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا، أغنية شعبية فلكلورية بقاعية، أعادتنا بالذاكرة الى أغنيات عاص الشعبية التي قدمها في مرحلة التسعينات، قدم خلالها نزار فرنسيس موضوع عن الحب بكلمات شعبية بقاعية، أما اللحن فقد اختلف بين مقطعي الاغنية حيث النقلات التي خدمت أداء عاصي المميز في اللون الشعبي البقاعي، أما التوزيع ايقاعي “دبكة” وأجواءه “لايف”، ومن الأغنيات الشعبية المميزة والخفيفة والقريبة الى القلب.

أغنية “رجال” من كلمات نزار فرنسيس وألحان وتوزيع جان ماري رياشي، أغنية شعبية عصرية، قدم خلالها نزار فرنسيس موضوع عن الوعود وأهميته في العلاقة العاطفية وأهمية الرجل في تنفيذ وعوده التي يقطعها للحبيبة، أما اللحن شهد نقلات بين المقطع الأول والثاني، جمل موسيقية شعبية عصرية تناسب التطور الموسيقي، والتوزيع الموسيقي شكل اضافة خاصة وأن جان ماري من الموسيقيين المميزين.

قد تكون أغنية “كنت الورد” من كلمات مارسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طار مجدلاني وسليمان الدميان من الأغنيات التي كان يُفضل بأن لا يضمها عاصي الى الألبوم وأن يكتفي فقط بالأغنيات السابق ذكرها حيث لم ترتقي الى مستوى أغنيات “حبيب القلب، ضل حدي، شفتك بحلمي” وكان بإمكانه عدم ضمها لأن ما قدمه في تلك الأغنية أقوى وأهم بكثير.

بعيداً عن الأغنية اللبنانية، قدم عاصي في ألبومه أغنية باللهجة البيضا من كلمات يوسف عطية وألحان علي القيسي وتوزيع روجيه خوري،  أغنية مميزة جداً ومن الأغنيات التي تشبه الى حدٍ ما أغنيات الفنان العراقي القدير سعدون جابر، أغنية “بدوية” صاغ كلماتها يوسف عطية بأسلوب السهل الممتنع حيث الكلمة البسيطة والقوية في المعنى، لحن “بدوي” حزين قدمه عاصي بأداء رائع خاصة وأن صوته من الأصوات النادرة التي تتميز في هذا اللون الغنائ، ومن نقاط قوة الأغنية تعاونه مع الموزع روجيه خوري المتميز في تقديم موسيقى مميزة في هذا اللون البدوي.

قدم عاصي في ألبومه اللهجة العراقية في ثلاث أغنيات:

أغنية “كنت أظن” من كلمات سارة الهاجري وألحان عادل العراقي وتوزيع طوني سابا، من الأغنيات القوية والدسمة كلاماً ولحناً وتوزيعاً واداءاً، أغنية عراقية رومنسية ضمت كمية كبيرة من الشجن الذي ظهر واضحاً في صوت عاصي، لحن مميز شهد نقلات موسيقية خطيرة بين مقاطع الأغنية، لحن دسم أوصله الحلاني بطريقة رهيبة حيث تفوق على نفسه في الاداء، اما الموضوع معبر جداً عندما يظن الحبيب بأن الحب هو العيد ولكنه هلاك، شهد كلمات ومصطلحات قوية مثل “اعلن حدادي ومُرا، الحزن لبسني ثوب اسود، اتمنى اشوفك بإحتضاري وعذابي وانهزامي بين عيونك”، أما التوزيع فقد خدم الأغنية بشكل كبي حيث موسيقى الناي التي تعتبر عن الشجن والحزن.

أغنية “الرقم مغلق” من كلمات ضياء الميالي وألحان عادل العراقي وتوزيع طوني سابا، كان بإمكان عاصي عدم ضمها الى الالبوم على الرغم من أنها أغنية ايقاعية اذ لم تشكل اضافة حقيقية، وهذا ما ينطبق أيضاً على أغنية “مجرد كلام” من كلمات طاهر سليمان وألحان جعفر الخفاف وتوزيع طوني سابا، أغنية عراقية هادئة في أجواءها ولكن ليست بقوة أغنية “كنت أظن”، وكان الأفضل لو قدم فقط أغنية “كنت أظن” التي تعتبر من أجمل الأغنيات العراقية.

قدم عاصي قصيدة غنائية باللهجة الخليجية حملت عنوان “حبيبتي” من كلمات العصري وألحان عاصي الحلاني وتوزيع زيد نديم، وكان بالإمكان أن تكون القصيدة أقوى على صعيد الموضوع والكلمة نظراً للقصائد الغنائية التي سبق وأن قدمها عاصي الحلاني.

أن يقدم عاصي الحلاني 8 أغنيات قوية ودسمة من أصل 12 أغنية في ألبوم “حبيب القلب”، نتيجة مهمة وايجابياتها لا تحصى ولا تعد، وكما جرت العادة استطاع عاصي ان يتفوق على نفسه في البومه الجديد قبل ان يتفوق على زملاءه ويكون عمله الغنائي الجديد من أقوى الالبومات للعام 2017، وتفوق عاصي على نفسه لانه قدم انماط غنائية متنوعة، ويستحق البومه الإشادة والتحية على المجهود الكبير الذي بذله مع فريق عمل الألبوم من شعراء وملحنين وموزعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى