رأي خاص – نجوى كرم في “بعلّق مشنقتو” جديد ب جديد

img
NE7NA BN7KI 0 Ne7na Magazine الوسوم:

موسى عبدالله – نحنا: طرحت النجمة اللبنانية نجوى كرم قبل أيام، عمل غنائي جديد حمل عنوان “بعلّق مشنقتو”، من كلمات نزار فرنسيس والحان وتوزيع جان ماري رياشي.

“بعلّق مشنقتو” من اللون اللبناني الشعبي، الذي تميزت شمس الأغنية اللبنانية بتقديمه، حيث حققت أقوى النجاحات مع هذا اللون الغنائي الذي افتقده جمهورها على الرغم من طرحها عدد كبير من الأغنيات في السنوات الماضية، الا أن هذا اللون وبهذه الصيغة غاب عن نجوى.

“تهموني، سحرني” وغيرها من الأغنيات كانت بمثابة نقلة في مسيرة نجوى، اذ لم يغيب عنها هذا اللون منذ بداية الألفية قبل نحو 19 عام حتى عام 2010، وعادت نجوى بأغنية “بعلّق مشنقتو” الى اللون الغنائي الذي يشبه شخصيتها وحركاتها، ويتناسب مع صوتها اللبناني الذي يُجيد ويُبدع في هذا اللون.

تميزت أغنية “بعلّق مشنقتو” بالكلمة الخفيفة والبسيطة التي صاغها نزار فرنسيس، حيث الموضوع الجميل الذي اعتمد خلاله فرنسيس على كلمة الشارع اللبناني، مستخدماً المصطلحات اليومية التي يُرددها اللبناني في حياته اليومية، وقدم وصفاً سهلاً للحالة التي تعيشها العاشقة.

يُعتبر اللحن الذي قدمه جان ماري رياشي، نقطة تحول في الأغنية، حيث نهض بالنص من حالة الى حالة أخرى، ترجم كلمات الأغنية بجُملٍ لحنية شعبية متطورة، مُعتمداً على التطوير وادخال تعديلات جديدة في اللون الغنائي الشعبي الذي تُقدمه نجوى، كي يتماشى مع العصر الحالي، وتميز اللحن بالتنويع بجُمله، مع نقلات مميزة، اضافة الى اصابة صوت نجوى بأفضل طريقة.

على صعيد التوزيع الموسيقي، ليس غريباً على جان ماري رياشي هذا التطور الموسيقي، والدمج بين أنماط موسيقية مختلفة، حيث شكل التنويع الموسيقي إضافة، وأغنى الأغنية موسيقياً وكسر الروتين والتقليد الموسيقي في مثل هكذا أغنيات.

تميز أداء نجوى كرم بالبساطة، لم اتستخدام عضلات صوتها، وظهرت “مُرتاحة”، تُغني كماء تشاء دون تعقيدات أو مُبالغات، بدا صوتها “مُرتاحاً” جداً، وقدمت الموال كرسالة الى الجميع بأنها حاملة لواء الأغنية اللبنانية، وعادت بالجمهور الى تلك السنوات التي كانت تطرح بكل أغنية موال خاص، اذ تُعتبر صفة مميزة بها منذ بداياتها الفنية، والعودة الى البدايات مع التطوير يُعتبر “جديد ب جديد”.

الكاتب Ne7na Magazine

Ne7na Magazine

مواضيع متعلقة

اترك رداً