NE7NA BN7KI

نحنا بنحكي – لحن أغنية رامي عياش “أنا ثائر” إستفزازي وأي مدرسة يتبع؟

موسى عبداللهنحنا: طرح النجم اللبناني رامي عياش أغنيةأنا ثائرعلى طريقة الفيديو كليب عبر قناته الرسمية على اليوتيوب، وحمل توقيع المخرج أنطوني يوسف.

بقالب غنائي باللهجة الفصحى، حملت أغنيةأنا ثائركلمات نادين الأسعد وألحان رامي عياش وتوزيع داني حلو.

أنا ثائرعمل غنائي وطني بحجم الوطن من حيث المحتوى الغنائي والصورة، واذا ما أردت كسر النمطية في الكتابة وتناول هكذا أغنية، لابُد وأن أقف عند حدود اللحن والآداء.

لحن إستفزازي صاغه رامي عياش، ومعنى الإستفزاز هُنا، إيجابي، وعندما يرتبط الإستفزاز الإيجابي بأي عمل غنائي، لا بُد وأن يكون مختلفاً من حيث التركيبة والجودة. واستطاع العياش التفوق على ذاته، والتمرد على الواقع الفني الحالي وبالتحديد فيما يتعلق بموضوع الأغنيات الوطنية التي صدرت عقب إنفجار بيروت.

إتسم اللحن الذي صاغه رامي عياش بالثبات وتنوع المقامات الموسيقية حيث مزج بين مقامي العجم والراست، مع تنوع في الإيقاعات الموسيقية، حيث الإختلاف بين المقدمة والوصلات واللزم، وأظهر اللحن عُمقاً في المسافة حيث التنوع بين طبقتي القرار والجواب، ومُعتمداًعلى أكثر من بُعداً في المسافة.

وأبرز اللحن تفوق رامي في طبقة الجواب، وتنويعه في الترددات الصوتية، وختم غناءه بالإنخفاض التدريجي النسبي في عدد إهتزاز النبرات الصوتية في غناءهمعي الإيمانفي نهاية القصيدة الغنائية.

لحنٌ ثائرٌ بجملهِ وموسيقاه، أشبه بملحمة موسيقية صغيرة أدت مُهمتها بشكلٍ مختلف، حيث الرؤية الفنية القائمة على وحدة الصف اللحني والموسيقي بعيداً عن التخبطات وحالات الإختراع السمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى