NE7NA BN7KI

نحنا بنحكي – الفن لا يُقاس بالمشاهدات والترندات بل بالجودة والنوعية

موسى عبداللهنحنا: يبدو وأن أغلب النجوم العرب دخلوا في لعبة المشاهدات والترندات على موقع اليوتيوب، وباتت المشاهدات بمثابة المقياس الحقيقي للنجاح من وجهة نظر معظمهم، حيث تحولت المنافسة الفنية الى نوع وهمي ومزيف، لا يمت للواقع.

كان بإمكان عنصر المشاهدات أن يكون الحكم والفاصل بتحديد نجاح أي عمل غنائي، الّا أن شراء المشاهدات الوهمية نزع عن ذلك العنصر صفة تحديد قوة العمل ونجاحه، حيث يدرك القاصي والداني شراء الفنانين للمشاهدات الوهمية التي لا تمر على الجمهور العربي، اذ لا يمكن خداع الجمهور بأرقام كاذبة ومشاهدات مزيفة.

أغنيات في ظرف ساعات تحصد ملايين المشاهدات، وأغنيات في ظرف أيام تحصد عشرات ملايين المشاهدات، وكأن الجمهور العربي لاشغل لديه سوى مشاهدة تلك الأغنيات على اليوتيوب، وما يزيد الطين بلة أن معظم تلك الأغنيات غير صالحة للإستماع والمشاهدة، دون المستوى الفني المطلوب.

يُوجد عشرات الأغنيات المنتشرة على اليوتيوب حققت عشرات ملايين المشاهدات، وفي المقابل لم يسمع عنها وبها أحد، ما يُشير الى أن المشاهدات ليست دليل على انتشار ونجاح الأغنية، فما الفائدة من ملايين المشاهدات في ظل عدم وصول العمل الفني الى الجمهور، وعدم تداوله في المطاعم والمقاهي وأماكن السهر والسيارات.

خلاصة الكلام، لا يُقاس الفن بالمشاهدات والترندات، بل بما يُقدمه أهل المغنى من جودة ونوعية، فالفن الحقيقي من يُحدد معالم اللعبة مهما حاول البعض تغيير تلك القاعدة، الّا أن تلك المحاولات فاشلة طالما أن الجمهور العربي في حالة من الوعي والإدراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى