NE7NA BN7KI

نحنا بنحكي – مسلسل صالون زهرة يغوص في قضايا المرأة.. نقطة مضيئة في الدراما العربية

موسى عبداللهنحنا: يلقى مسلسلصالون زهرةالذي يُعرض على منصة شاهد أصداءاً ايجابية بين الجمهور العربي، خاصةً وأنه يُسلط الضوء على بعض القضايا المهمة في المجتمعات العربية.

من القضايا الأساسية التي يغوص بهاصالون زهرةقضايا المرأة، اذ فتحت الكاتبة ندين جابر الباب على مصراعيه لتناول بعض القضايا النسائية في المجتمعات الشرقية، حيث يُنظر للمرأة على أنها الضلع القاصر في المجتمع الذكوري الذي لم يخرج من عباءة العادات والتقاليد الخبيثة التي أكل عليها الدهر وشرب.

خلال عشر حلقات منصالون زهرةتناولت ندين جابر موضوع التحرش بالإناث القاصرات، اذ ينظر لهذا الموضوع من وجهة نظر الأغلبية على أنه عار، والحديث عنه فضيحة واهانة لشرف العائلة، دون الأخذ بعين الإعتبار الصحة النفسية للطفلة ونظرتها للحياة المستقبلية، وكُل ذلك دفاعاً عن العادات السيئة التي أوصلت المجتمع الى الخراب.

وتناولت ندين جابر الظُلم الذي تتعرض له المرأة عند الإنفصال، اذ لا يحميها القانون ولا يسمح لها في حضانة أطفالها، فما هذا القانون السيء المُقرف الذي يمنع المرأة من تربية أطفالها فقط لأنها إمرأة، فهل يُعقل أن يُطبق القانون بهذا الشكل الذي يحمل أقوى علامات الظُلم والإضطهاد، فهل على المرأة تحمل زوجها الفاشل عديم الأخلاق كي لا تخسر أبناءها؟.

ذهبت ندين جابر بعيداً أيضاً في النظرة المجتمعية للمرأة، خاصة نظرة المرأة للمرأة، اذ تنظر بعض النساء لمن هُن نساء أيضاً على انهنخراباتبيوت، وتُعتبر هذه النقطة مهمة لأن المجتمع العربي يعم بهذه النماذج من النساء المُعقدات نفسياً.

ومن الأمور المهمة أيضاً عدم تقبل الرجل لتفوق المرأة عليه، وعدم تقبله لبناء كيان خاص بها بعيداً عن محكمته الذكورية التي تعودت على إطلاق الأحكام والأوامر، وكأن المرأة خُلقت للمطبخ والسرير فقط كما يظن ويعتقد شريحة واسعة من الذكور العرب.

نجحت ندين جابر في رسم خيوط عريضة ومهمة عن المرأة العربية في الدراما العربية، وتمكنت من تسليط الضوء على تلك القضايا بأسلوب درامي من السهل الممتنع حيث نقلت الواقع كما هو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى